السبت 28 سبتمبر 2024

رئيس شعبة المواد البترولية: الرئاسة تولي اهتماما خاصا بقطاع التعدين

اقتصاد12-7-2020 | 16:51

 أكد الدكتور أكد الدكتور حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بقطاع الثروة المعدنية، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب صياغة رؤية استراتيجية شاملة لتطوير قطاع التعدين في مصر وإعادة هيكلة قطاع الثروة المعدنية والبتروكيماويات وهذا معناه أن مؤسسة الرئاسة تولى اهتماما خاصا بهذا القطاع الهام.  


وأضاف عرفات، في تصريحات خاصة لـ " الهلال اليوم " إن مصر تتمتع بميزتين مهمتين أولها موقعها الجغرافي العالمي المتميز ووقوعها بين خطوط النقل والمواصلات العالمية ما يؤهلها بأن تتحول إلى مركز إقليمي، وثانيها تمتعها بثروات معدنية لم تكتشف بعد ولم تستغل حتى الآن، فكل المؤشرات تتحدث أن مصر تتمتع بمستقبل واعد في مجال الثروات المعدنية أكثر من البترول نفسه.  


وأشار إلى أنه خلال الفترة القادمة، الثروات المعدنية في مصر ستكون محط أنظار العالم، مشددا على ضرورة الاهتمام بصناعات القيمة المضافة بمعنى عدم الاعتماد على بيع المنتج الأولى، حيث قال "إذا أقمنا صناعات أخرى على المنتج الأولى، على أقل تقدير نوفر مرحلة ما قبل التصنيع مباشرة مما سيخلق قيمة مضافة لمصر".  


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد اجتمع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول خطط وجهود وزارة البترول في تطوير مختلف القطاعات، خاصةً الثروة المعدنية والبتروكيماويات وإنتاج وتوزيع الغاز.