الجمعة 5 يوليو 2024

خبير مروري: إعطاء الأولوية لسيارات الإحلال وتيسير الإجراءات ضرورة لنجاح تحويل المركبات للغاز الطبيعي

أخبار13-7-2020 | 16:08

قال اللواء مجدي الشاهد، الخبير المروري، إن مبادرة تحويل السيارات من البنزين إلى الغاز الطبيعي كانت حلما ومطلبا منذ سنوات طويلة، لأن البنزين والسولار يؤديان إلى تلوث الهواء حتى أصبحت القاهرة من أكثر المدن تلوثا نتيجة وجود أكثر من 5 ملايين مركبة، مؤكدا أن الغاز الطبيعي نظيف ويؤدي لخفض نسب التلوث.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، الرئيس عبد الفتاح السيسي في توجيهاته في هذا الملف أمس، أكد أن البرنامج سيؤدي إلى توفير ما يقرب 60% من تكاليف البنزين، مشيرا إلى أن الغاز الطبيعي متوافر داخل الدولة فمصر لديها احتياطي غاز كبير، ما سيؤدي إلى توفير تكاليف استيراد البنزين والسولار لأن مصر تستورد الجزء الأكبر منهما من الخارج.


وأكدأن ذلك سيحمي الاقتصاد المصري وسيخفض التكاليف على أصحاب المركبات وسيحمي البيئة، مضيفا إن الرئيس وضع حافزا كبيرا وهو الخصم مع كل تمويل للغاز الطبيعي لحين الانتهاء من سداد القرض فلن يشعر المواطن أنه تحمل مبلغا كبيرا في عملية التحويل.


ولفت إلى أن نجاح هذا البرنامج يتطلب ترتيب الأولويات، لأن هناك أكثر من 5 ملايين مركبة، وينبغي تحديد الأولى بالتحول للغاز الطبيعي، مضيفا إن قانون المرور المطبق حاليا أو مشروع القانون الذي يدرس حاليا في مجلس النواب وعلى وشك الإقرار ينصان على إحلال سيارات الأجرة والتي تشمل الميكروباصات والأتوبيسات والسيرفيس.


وأضاف إن عملية الإحلال تلك تشبه ما حدث في التاكسي الأبيض، لكن إحلال سيارات الأجرة لم ينفذ بالكامل، لأن عملية الإحلال كانت تستلزم وجود صندوق خاص بتقديم القروض والمنح لتمويل عملية التحويل، لكن الصندوق أحال أصحاب التاكسيات للبنوك ودخلت شركات الإعلان لتخفيض القسط بقيمة 500 جنيه لكنها انسحبت وحدثت مشاكل ولم تتم عملية الإحلال التي كان من المفترض انتهاؤها.


وأشار إلى أن هناك أولوية لإتمام عملية الإحلال اللازمة بموجب القانون لسيارات التاكسي والنقل والسيرفيس والأتوبيس، ولذلك لا بد من البدء بهذه المركبات لأن هناك إلزاما بموجب القانون ولها الأولوية وفي المرحلة التالية تكون السيارات الملاكي.


وتابع: نرجو تنفيذ توجيهات الرئيس للبنوك ورئيس الوزراء والمالية بتسهيل عملية التمويل وبفوائد صفرية وسداد الأقساط أثناء تمويل السيارات، لكي لا تحدث مشاكل كما حدث في سيارات الأجرة، مؤكدا أن المشروع يخدم الاقتصاد المصري ويقلل الاستيراد من المنتجات البترولية والاستفادة من الغاز الطبيعي المتوافر والحفاظ على البيئة.

    الاكثر قراءة