الأحد 16 يونيو 2024

أفغانستان: مقتل 4 مدنيين جراء سقوط قذائف هاون من الجانب الباكستاني

15-7-2020 | 20:42

 قال مسؤول أفغاني اليوم الأربعاء إن عدة قذائف هاون أطلقتها القوات الباكستانية، سقطت على قرية حدودية تقع شرق أفغانستان ما أسفر عن مقتل 4 مدنيين وإصابة 9 آخرين.


وأضاف عبدالغني مصمم المتحدث باسم ولاية كونار الواقعة شرق البلاد أن القوات الأفغانية ردت على إطلاق النار من الجانب الباكستاني.


وفي باكستان، اتهمت الشرطة القوات الأفغانية بالشروع في تبادل إطلاق النار قبل يوم واحد.


وقالت النائبة عن ولاية كونار واجما صافي "إذا استمرت باكستان في إطلاق النار عبر الحدود، فستتم مناقشة القضية على المستوى الدبلوماسي".


وعبرت عن اعتقادها أن مسلحي حركة طالبان، الذين تدعمهم باكستان، يقفون وراء الهجوم على الأراضي الأفغانية.


وفي باكستان، قال شاه زادة كوكب مدير شرطة قرية ماموند إن صاروخًا أطلِق من جانب القوات الأفغانية سقط على منزل بالقرية يوم أمس الثلاثاء وأدى إلى إصابة سيدة وأضرار بمنزلها.


وأضاف أن القوات الباكستانية ردت على إطلاق النار بيد أنها مارست ضبط النفس لتجنب أي تصعيد.


ومن المتوقع أن تجرى جولة جديدة من مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان خلال الشهر الجاري في العاصمة القطرية الدوحة، والتي تأخرت بسبب تأجيل تبادل الأسرى بين الجانبين.


ووفقًا لاتفاق السلام المبرم في 29 فبراير الماضي بين طالبان والولايات المتحدة، من المقرر أن تطلق الحكومة الأفغانية سراح 5 آلاف من سجناء حركة طالبان والتي تقوم في المقابل بإطلاق سراح ألف من عناصر الأمن والدفاع الوطني الأفغاني.


وحتى الآن، أطلقت الحكومة سراح 4015 من مسلحي طالبان في حين أطلقت حركة طالبان سراح 669 من القوات الأفغانية، بحسب حكومة كابول.