الخميس 26 سبتمبر 2024

برلماني: القيادة السياسية حريصة على إيجاد حلول للأزمات التي تفتعلها إثيوبيا

اقتصاد18-7-2020 | 17:14

أكد ماجد أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب أن القيادة السياسية حريصة منذ بداية مفاوضات سد النهضة على إيجاد حلول للأزمات التي تفتعلها إثيوبيا دون أن تتنازل عن أي حق من حقوقنا، وباستخدام كل الحقوق المشروعة قانونية ودبلوماسية، كما رحبت بكل أنواع الوساطة التي كان آخرها من قبل الاتحاد الأفريقي في سبيل حل الأزمة .

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن القيادة السياسية قدمت حُسن النوايا ولم تتنازل عن أي حق من حقوقنا طوال خط المفاوضات،  ولم تتعرض لأي مبادرات ساقتها أي دولة أو تجمعات سياسية "اتحاد أفريقى أو مجلس الأمن" إلا من منطلق إيجاد حلول إيجابية لهذه القضية.

وأوضح أن الإتحاد الأفريقي بدأ في التحرك في اتجاه إيجاد حل فعلي خاصة في أعقاب اتصال سيريل راما فوزا رئيس جنوب أفريقيا ورئيس الاتحاد الأفريقي الحالي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في هذا الشأن بالإضافة إلى تصريحات مجلس الأمن بالأمس والتي احتوت على نوع من التلويحات بشأن حث إثيوبيا على العمل بإيجابية أكثر إلى إيجاد حل لهذه القضية.

واختتم أبو الخير قائلا: إن الكرة الأن في الملعب الإثيوبي فمصر قدمت حلول بديلة للعديد من النقاط الخلافية التي أثارها الجانب الإثيوبي وأبدينا حُسن النوايا طوال المفاوضات ولكن حالة التعنت غير المبرر من الجانب الإثيوبي تدل على أن هناك أجندة سلبية تجاه إيجاد حل فعلي لهذه الأزمة.