الإثنين 1 يوليو 2024

جنرال موتورز الأمريكية تقرر مغادرة فنزويلا بعد مصادرة أصولها

20-4-2017 | 21:34

أعلنت مجموعة "جنرال موتورز" الأمريكية لصناعة السيارات اليوم الخميس اضطرارها لوقف عملياتها في فنزويلا بسبب "المصادرة غير القانونية لأصولها".
وذكرت الشركة الموجود مقر رئاستها في مدينة ديترويت الأمريكية أن السلطات الفنزويلية صادرت مصنعها وغير ذلك من الأصول بما في ذلك السيارات أمس الأربعاء.
وذكرت "جنرال موتورز" أكبر منتج سيارات في الولايات المتحدة إن المصادرة أدت إلى "أضرار لا يمكن إصلاحها" بالنسبة لشركة "جنرال موتورز فنزويلا" ولعمالها البالغ عددهم 2678 عاملا ولمورديها و79 موزعا في فنزويلا.
وقالت "جنرال موتورز" في بيان إنها "ترفض بقوة الإجراءات المتعسفة التي اتخذتها السلطات وستتخذ كل الإجراءات القانونية داخل وخارج فنزويلا للدفاع عن حقوقها".
جاءت هذه التطورات في الوقت الذي تشتد فيه حدة الأزمة السياسية والاقتصادية في فنزويلا، والتي أثارت احتجاجات شعبية دامية ضد حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، والتي تحولت إلى مصادمات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين والعصابات المسلحة.
وذكرت تقارير إعلامية محلية أن طالبين جامعيين وأحد أفراد الحرس الوطني قد لقوا حتفهم في الوقت الذي انطلقت فيه المظاهرات أمس.
وقد ارتفع عدد ضحايا الاحتجاجات المستمرة منذ حوالي أسبوعين إلى 9 أشخاص.
من ناحيته دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنتوني جوتريش الحكومة والمعارضة في فنزويلا إلى بدء حوار لوقف المواجهات.
وقال متحدث باسم "جوتريش" في بيان "نشعر بالقلق من التطورات الأخيرة في فنزويلا ونحث على بذل كل الجهود الرامية إلى تقليل التوترات ومنع المزيد من المصادمات".