الأربعاء 15 مايو 2024

أكاديمي: قرارات الدولة لدعم الاقتصاد ساهمت فى دفع عجلة الإنتاج بشهادة منظمات دولية

أخبار20-7-2020 | 17:59

قال الدكتور فرج عبد الفتاح، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أن مصر من الدول التى لم تتوقف بها عجلة الإنتاج خلال أزمة انتشار جائحة كورونا، بفضل حزمة القرارات التى اتخذتها الدولة لمواصلة تحقيق النهضة الاقتصادية ، وحماية الفئات الأكثر احتياجا.


وأشار عبد الفتاح في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إلى أن تقرير صندوق النقد الدولي الذي صدر الشهر الماضي أكد على أن مصر تعتبر الدولة العربية الوحيدة التى حققت معدل نمو إيجابيا، ، مشيرا إلى أن التقرير يعد موشرا جيدا على أن مصر تسير فى الاتجاه الصحيح لتحقيق خطة الإصلاح الاقتصادي.


وأردفـ إن شهادات المنظمات والمؤسسات الدولية جميعها تصب فى صالح مصر من خلال الإشادات الصادرة بمعدل نمو الاقتصاد المصري، حيث أكد تقرير البنك الدولي أن مصر حققت معدل نمو يصل إلى 3.7، في أكدت بلومبرج أن معدل النمو وصل ، إلى 4 %، لافتة إلى أن هناك 17 دول فقط فى العالم حققت نمو معدل نمو موجب، من بينها مصر.


ولفت إلى أن صندوق النقد الدولي وافق على الفور على منح مصر قرض من الصندوق بقيمة 2.7 مليار دولار لمواجهة تداعيات كورونا، وذلك ثقة من الصندوق في الاقتصاد المصري، وأن مصر تسير فى الطريق الصحيح لتحقيق نتائج اقتصادية جيدة.


وأشار عبد الفتاح، إلى أن مصر استطاعت معالجة الجوانب الاجتماعية التي تضررت نتيجة بعد قرارات الإصلاح الاقتصادي، وانتشار جائحة كورونا، حيث رصدت 100 مليار جنيه لدعم الفئات غير القادرة، ودعم الاقتصاد في مواجهة كورونا، بجانب قرار الرئيس بضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، والتوسع في أعداد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة، ودعم العمالة غير المنتظمة من خلال عدد من المبادرات أبرزها صرف دعم بقيمة 500 جنيه لكل أسرة لمدة 6 شهور.