الأربعاء 15 مايو 2024

برلماني: مبادرات «البنك المركزي» شكلت درعا لحماية الاقتصاد من تداعيات جائحة كورونا

أخبار20-7-2020 | 22:36

قال النائب ممدوح عمارة، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن خطة الإصلاح الاقتصادي التي أقرتها الدولة ساهمت في تحسين وضع الاقتصاد المصري، وحفاظه على المكتسبات التي حققها خلال الفترة الماضية، خاصة في ظل انتشار جائحة كورونا، بجانب الدور الذي لعبته مبادرات البنك التي دعمت العديد من القطاعات الاقتصادية في الدولة لتخفيف آثار تداعيات أزمة، وخاصة على الفئات الأكثر احتياجا في المجتمع.


وأكد عمارة في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن مبادرات البنك المركزي شكلت درعا لحماية عدد كبير من المؤسسات والهيئات التي تأثرت بشدة نتيجة أزمة كورونا، حيث ساعدتها على الحفاظ على وضعها في السوق، بجانب الحفاظ على العمالة القائمة بها والتي شدد الرئيس السيسي على ضرورة حمايتها، باعتبارها المتضرر الأكبر سواء من إجراءات الإصلاح الاقتصادي، أو أزمة جائحة كورونا.


وأشاد عمارة، بمبادرة البنك المركزي بتأجيل سداد أقساط القروض لمدة 6 شهور بدون غرامات أو فوائد، ما ساهم في تقليل الأعباء الملقاة على الأفراد والشركات، حيث منحت تسهيلات للراغبين في الحصول على قروض للصناعات الصغيرة والمتوسطة، بجانب المصانع الكبيرة بقيمة 5 %.


وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن البنك المركزي فتح المجال أمام الكثير من الشركات المتعثرة للعودة من جديد، وفتح الباب أمامها للعمل من خلال مبادرة إلغاء القوائم السوداء والسلبية للشركات والافراد، من خلال رفع أسمائهم من القائمة السوداء، وحل مشاكلهم والتعامل بحرية مع البنوك .


وتابع عمارة: " كذلك مكنت مبادرة إسقاط ديون المتعثرين من الأفراد والشركات من فتح صفحة جديدة مع القطاع المصرفي، والمساهمة في زيادة الناتج القومي، وتقليل لأعداد البطالة، من خلال مساعدتهم في دفع عجلة الإنتاج، وإعادة الحياة للمصانع والمؤسسات المتعثرة".