السبت 8 يونيو 2024

دليلك لأفضل الفواكة والخضروات ذات السعرات الحرارية المنخفضة

سيدتي21-7-2020 | 13:14

 

يعد الالتزام بنظام غذائي غني بالخضروات والفواكه هو أفضل طريقة لخفض الوزن ويمكن لاختيار أنواع معينة منخفضة السعرات أن يحدث فارقا كبيرا وفى هذا الصدد نقدم مجموعة من أبرز أنواع الخضروات والفواكه منخفضة السعرات الحرارية وفقا لخبير التغذية جاكوب ماكجينيس مؤسس موقع The Plant Potential

 

1- يحتوى القرنبيط على 25 سعر حرارى فقط لكل كوب لذلك يمكن أن يعد بديلا مثاليا للكربوهيدرات.

 

2- يعد البروكلي من أكثر الخضروات المغذية والتي تساعد في مكافحة السرطان بالإضافة إلى أنه منخفض فى السعرات الحرارية حيث يحتوى على 34 سعر حرارى لكل 100 جرام منه.

 

3- اللفت السويدي من الخضروات الجذرية التي تحتوى على 53 سعرا حراريا فقط لكل كوب مما يجعلها بديلا رائعا للأطعمة النشوية.

 

4- يعد التوت والفراولة من الفواكه منخفضة السعرات حيث تحتوى الفراولة والتوت الأزرق والتوت العادي على 33 و57 و 64 سعرا حراريا على الترتيب لكل 100 جرام منها، بالإضافة إلى أن هذا النوع من الفواكه من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب مرض السرطان.

 

5- الفواكه الحجرية " stone fruits "( هي الفواكه التي تحتوى على نواة صلبة) تكون نسبة السكر بها أقل في حالة كان حجمها صغيرا وتعد من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية إلى حد ما حيث يحتوى الخوخ على 51 سعرا حراريا والمشمش 48 سعرا حراريا

 

6- يوصف الكرفس بأنه محايد في السعرات الحرارية بسبب محتواه العالي من الماء ويعد الكرفس من الخيارات الأكثر شيوعا لفقدان الوزن يمكن تناول الكرفس بدون طهي في السلطات أو يمكن وضعه في الحساء ويحتوى الكرفس على نسبه 18 سعرا حراريا لكل كوب.

 

7- يحتوى الخس على 5 سعرات حرارية فقط لكل كوب وهو غنى بالعناصر المغذية.

 

8- لا يتيمز الهليون فقط بانخفاض سعراته الحرارية حيث يصل ل 20 سعرا حراريا لكل 100 جرام إلا إنه يساعد على خفض الكوليسترول أيضا.

 

9- يحتوى الشمندر (البنجر) على 59 سعرا حراريا لكل كوب كما إن له نكهة ولون مميز عند إضافته للشطائر أو الحساء أو المخبوزات

 

يعد التفاح من الأطعمة المثالية للوجبات الخفيفة فهو منخفض السعرات الحرارية وغنى بالفيتامينات والمعادن وتحتوي التفاحة الواحدة الكبيرة على 120 سعرا حراريا و5.5 جرام من الألياف.