الأربعاء 15 مايو 2024

البرلمان الأوروبي يعارض ميزانية الاتحاد المقترحة

23-7-2020 | 18:23

دافع قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس أمام النواب الأوروبيين عن الاتفاق التاريخي الذي توصلوا إليه خلال قمتهم، ولو أن رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين انتقدت الاقتطاعات في الميزانية طويلة الأمد للتكتل معبرة عن مخاوف البرلمان الأوروبي.


لكنها أضافت أن نقطة الضعف في الاتفاق هي "ميزانية هزيلة جدا للاتحاد الأوروبي" قدرها 1074 مليار يورو بالمقارنة مع 1100 مليار يورو اقترحتها المفوضية، مؤكدة أن "هذا أمر يصعب تقبله، وأعرف أن هذا المجلس يشعر كذلك أيضا".


ويتعين على البرلمان الأوروبي المصادقة بحلول نهاية السنة على ميزانية 2021-2027 التي أرفقت هذه السنة بخطة إنعاش اقتصادي، لكن النواب يهددون برفض هذا "الإطار المالي" إذا لم يتم إدخال تعديلات عليه، وفق مسودة قرار يجري التصويت عليه لاحقا خلال النهار.


ودافع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الخميس أمام البرلمان عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في ختام قمة ماراثونية شهدت مفاوضات شاقة، معتبرا أنه "مؤشر ثقة ومتانة".


وعبر رئيس البرلمان دافيد ساسولي عن المخاوف ذاتها أمس الأربعاء منتقدا الاقتطاعات المقررة، بعدما طرح البرلمان بالأساس ميزانية قدرها 1300 مليار يورو.