الأربعاء 26 يونيو 2024

تكريم زاهي حواس في الأمم المتحدة لدوره في حماية الآثار

21-4-2017 | 10:22

تم تكريم عالم الآثار المصري الدكتور زاهي حواس بمدينة نيويورك، بمقر الأمم المتحدة؛ لدوره الكبير في حمايه الآثار، وبمناسبه تعيينه سفيرًا للثقافة والآثار.

حضر الحفل عدد كبير من سفراء الدول و الدبلوماسيين والإعلاميين وأكثر من ٢٠٠ شخصية من الشخصيات العامة من بينهم العالم المصري الدكتور فاروق الباز والممثلة الأمريكية المشهورة المحبة لمصر فانسا ويليام، ورجل الأعمال المعروف عمرو بدر.

وألقى كل من ممثلي منظمة اليونيسكو والفاتيكان والأمم المتحدة كلمات بهذه المناسبة.

 كما ألقى «حواس» كلمة أكد فيها ضرورة حماية الآثار في ليبيا واليمن وسوريا والعراق، كما أشار إلى الإنجازات التي حققتها مصر في مجال العمل الأثري من بِنَاء المتاحف وافتتاح مواقع أثرية جديدة ومشروعات الترميم.

كما أكد قدرة مصر، على إنقاذ آثار العراق و سوريا و ليبيا واليمن المهددة، وأن التدمير الذي حدث لآثار مصر على يد الإخوان، لم يكن مؤثرًا، لأن مصر استطاعت حمايتها والانتصار على الإرهاب، وحماية المتحف المصري وقت الثورة ترميم، وإعادة افتتاح ما دمره الإرهاب مثل متحف ملوي بالمنيا والمتحف الإسلامي بباب الخلق.

وأوضح أن الذي أنقذ مصر وآثارها هو الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأن الدول الأوروبية لا يمكنها إنقاذ آثار الدول العربية.

وأكد أن هناك اتفاقًا مع خالد العناني وزير الآثار على وضع خطة لإنقاذ آثار هذه الدول عن طريق عمل قاعدة بيانات لآثارها حتى يمكن عوده المسروق منها، وكذلك نقل المهدد منها إلى مصر والمساعدة في أعمال الترميم وتدريب الأثريين على الطرق المثلى للحفاظ على الآثار .

    الاكثر قراءة