الأحد 19 مايو 2024

«سعداوي»: تمسك إثيوبيا بـ«الاتفاق غير الملزم» سلوك معيب لن تقبله مصر

أخبار25-7-2020 | 16:46

قال الدكتور عدلي سعداوي، عميد معهد حوض النيل، إن إعلان إثيوبيا عن رغبتها في اتفاق غير ملزم حول سد النهضة، يعد سلوكا معيبا ولا يحترم المواثيق والمعاهدات الدولية ولا يقر بقرارات مجلس الأمن ولا الاتحاد الأفريقي، مؤكدا أن أديس أبابا لا تحترم الوسطاء ولا شركاء النهر ولا تراعى حقوق الجوار والعلاقات الدبلوماسية، ولا ترقى مواقفها إلى دولة رشيدة ومتزنة تحترم القانون وتراعي الأبعاد الإنسانية.

 

وأضاف عميد معهد حوض النيل لـ"الهلال اليوم" أن ما تقدم عليه أثيوبيا يرجع إلى سلوكيات خارج نطاق الدولة ولا يليق بها، مطالبا الإثيوبيين بالعدول عن مواقفهم الملتوية والامتثال للقرارات والقوانين الدولية وخاصة أن الاتحاد الأفريقي طالب أمس بالوصول إلى اتفاق ملزم وجاد بشأن سد النهضة.

 

وشدد على أن المفاوض المصري والقيادة السياسية والشعب، لن يقبلوا بالكلام الإثيوبي، ولن يسمحوا بانتقاص أي حق من حقوقهم المائية، موضحا أن القاهرة ستتمسك بحقها وفقا القانون الدولي والأعراف لأنها مسألة حياة وأمن إنساني، مشددا على أن مصر لا يمكنها التنازل عن ثوابتها فالأمر لديها محسوم.

 

ولفت إلى أن مصر أكبر من أن ترد على مثل هذه التصريحات التي لا تليق بدولة مثل أثيوبيا، موضحا أن مصر تعد ملفا كاملا بشأن المواقف الإثيوبية لتعرضها على مجلس الأمن لتفضحهم أمام المجتمع الدولي.

 

وأعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، الجمعة، رغبتها في اتفاق غير ملزم حول سد النهضة.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، في مؤتمر صحفي، إن بلاده تسعى للتوصل إلى اتفاق استرشادي فقط وغير ملزم بشأن سد النهضة، والقضايا الخلافية في الجوانب القانونية، بحسب "العربية.نت".

 

وأشار مفتي إلى أن الحكومة الإثيوبية لا تبحث عن اتفاق ملزم بشأن المفاوضات الجارية حول سد النهضة، فقط اتفاق استرشادي يمكن مراجعته في أي وقت.

 

وأضاف أن المفاوضات الأخيرة حدث خلالها تقارب كبير حول القضايا الفنية، وما زال هناك بعض الخلافات القانونية التي تتطلب مزيدا من التفاوض.

 

وقال المتحدث إن بلاده يمكنها ملء السد في غضون 3 أعوام، وذلك انطلاقا من موسم الأمطار الغزير الذي تشهده هذه الأيام، لكنها تفضل تمديد المدة إلى 7 سنوات حرصًا منها على تجاوز مخاوف دولتي المصب مصر والسودان والوصول إلى اتفاق يصب في مصلحة الدول الثلاث.

 

وحول ما تناولته وسائل الإعلام، باعتزام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا بسبب إكمالها عملية ملء سد النهضة، نفى المتحدث ذلك، مشيرًا إلى أن العلاقات مع الولايات المتحدة استراتيجية وتاريخية.


    الاكثر قراءة