الإثنين 1 يوليو 2024

"صاحب المقام" هل يحقق الإنترنت أرباحا بديلة عن دور العرض السينمائي؟

فن25-7-2020 | 14:44

 في سابقة تحدث للمرة الأولى لعمل سينمائي مصري، قرر صناع فيلم "صاحب المقام" للنجوم يسرا وآسر ياسين، عرضه على إحدى المنصات الرقمية وذلك بدلا من دور العرض وهو ما قد يدخل الأفلام السينمائية لمرحلة جديدة وذلك بغرض الوصول لجيل جديد من الشباب والوصول إلى نسب مشاهدة أكبر .


ويعرض فيلم "صاحب المقام" على إحدى المنصات الرقمية العربية، بدءا من يوم 30 يوليو الجاري، حيث من المقرر عرض الفيلم لمدة 3 أشهر على تلك المنصة.


والسؤال المطروح هل يحقق الإنترنت أرباحا أكثر من العرض السينمائي وتكون المنصات الإلكترونية منافسا جديدا لدور العرض.


ويقول مخرج الفيلم ماندو العدل -في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن نسب المشاهدات على المنصات الرقمية أصبحت أكبر من الإيرادات التي تحققها دور العرض، معربا عن تفاؤله بنجاح هذه التجربة الجديدة التي تستهدف المستقبل وبالتالي يتوقع تكرارها خاصة في ظل أزمة كورونا.


ورأي أن المنصات الرقمية فرصة لخلق سوق جديدة وموازية لدور العرض وبالتالي إنتاج مزيد من الأفلام، منها ما يعرض في السينما وبعضها يعرض على المنصات وبذلك تستمر عجلة الإنتاج السينمائي على مدار العام بدلا من اقتصارها على المواسم فقط.


ولفت إلى أن عرض الفيلم على الشبكات الإلكترونية يمثل حدثا جديدا ومختلفا عن الشكل التقليدي وبشكل يفضله الشباب وهي ظاهرة منتشرة في الغرب.


وأضاف أن الذي يحكم في نسب المشاهدة في النهاية هو المحتوى الجيد الذي يتم عرضه، مشير إلى أن السينما المصرية سوق كبير ولديها قوة جاذبة وأن المنصات الرقمية هي الحل الأمثل للمنتجين في ظل الأوضاع الحالية التي أثرت على القطاع السينمائي.


وأكد ماندو العدل، أن العالم أصبح يتطور بشكل سريع ويجب علينا التطور معه وبات ضروريا اقتحام السينما هذا العالم والمنافسة فيه لجذب المشاهدين المصريين والعرب.


بدورها، قالت الفنانة يسرا إن عرض فيلمها على منصة رقمية بسبب جائحة كورونا التي أثّرت على نسبة الإقبال في دور العرض السينمائي، بات أمرا طبيعيا، وهو أمر لا يغضبها كممثلة ونجمة.


وأضافت يسرا، في تصريحات صحفية، أن المنصات الإلكترونية باتت هي الحل الوحيد للمنتجين، حيث أثّرت الأوضاع الحالية على طريقة عرض المحتويات السينمائية في جميع بلدان العالم.


وأوضحت أن الكثير من الأفلام حققت نجاحات ساحقة ونسب مشاهدات مرتفعة عبر عرضها رقميا، ما يجعلها أكثر ثقة أن الفيلم سوف يحقق نجاحا مماثلا، لأن المنصات جذبت الكثير من جمهور السينما الذي يبحث عن أدوات بديلة لإرضاء رغباته.


وأشارت إلى أن الكثير من الجمهور صار يفضل مشاهدة الأفلام عبر المنصات الرقمية طالما لا يستطيع مشاهدتها في السينما، لأن الأمر نفسه أصبح يدار بهذا الشكل في الدراما التلفزيونية، حيث تم عرض مسلسلات عديدة في الآونة الأخيرة، وحققت مشاهدات مرتفعة على المنصات العالمية، وبالتالي لن تظلم الأعمال التي تُعرض عليها.


من جانبها ، أشارت أمينة خليل المشاركة في الفيلم إلى أن "صاحب المقام" تتوافر له المكونات التي تحتاجها المنصات الرقمية، باعتباره أول عمل مصري صوفي، لافتة إلى أن الجمهور سيشاهد سينما جديدة لم يعتادها من قبل.


وقالت أمينة خليل، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المنصات الإلكترونية من التجارب الناجحة لخلق نوع جديد من المشاهدات، ونافذة جديدة، وطرح أنواع جديدة من أشكال السينما في مصر .


واعتبرت أن طرح الفيلم على منصة إلكترونية هو اختبار حقيقي لجودة العمل ومدى إقبال الجمهور عليه، مشيرة إلى أن هذا الأمر في مجمله حالة خاصة ممتعة وشيقة ويقدم بالفعل في الخارج.


وأكدت أنها تبحث عن الأدوار التي يكون فيها التحدي واضحا، لأجل إقناع الجمهور بطبيعة الدور، لافتة إلى أن تركيزها ينصب على الأدوار التي لا تشبه شخصيتها ما يمنحها فرصة اختيار أدوار متنوعة وغير منحصرة في منطقة واحدة إلى جانب ضمان جذب الجمهور الذي يمل من التكرار، ويبحث عن مشاهدة الفنان بوجوه مختلفة.

وتدور أحداث فيلم (صاحب المقام) في إطار اجتماعي سياسي حول سيدة من أولياء الله الصالحين (تجسدها الفنانة يسرا)، وتحاول إنقاذ النجم آسر ياسين الذي يجسد شخصية رجل أعمال يتبع سياسة احتكار السوق التجاري بشتى الطرق من أجل التحكم في تحقيق أرباح رأسمالية وغيرها وذلك بخلاف القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.


ويشارك في بطولة الفيلم بيومي فؤاد، وريهام عبد الغفور، ونسرين أمين، ومحمود عبد المغني، وإنجي المقدم، وتأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل.