الأحد 16 يونيو 2024

تصدع وميل عمارة نجوم الفن بالزمالك

فن26-7-2020 | 15:49

في صرخة استغاثة عبر فيديو لها على صفحتها الشخصية أعلنت دينا ذو الفقار إبنة المخرج الكبير عز الدين ذو الفقار عن ميل العقار رقم 17 بشارع البرازيل بالزمالك، ومن المعروف أن تلك العمارة تسكن بها الفنانة والمطربة نجاة الصغيرة، والفنانة كوثر شفيق زوجة الراحل عز الدين وإبنته دينا، ولا أحد يستطيع التأكيد الآن هل نجاة موجودة في العقار أم لا، وحسب ما أعلنته دينا أن الميل أو التصدع جاء نتيجة أعمال حفر مترو الأنفاق.

 

شهدت تلك العمارة مولد العديد من روائع أفلام السينما المصرية، منها بين الأطلال ونهر الحب والبنات والصيف والشموع السوداء، والتي خطط فيها عز الدين ذو الفقار لتلك الروائع ، وقد تعرف فيها ذو الفقار على نجاة الصغيرة، والتي لم يكن يعلم أنها جارة له، وبعد سماعه صوتها وهي تغني عبر نافذة المطبخ صعد إليها ليجلس معها ويتفقان على فكرة فيلم تكون نجاة بطلته، فكان فيلم الشموع السوداء.

 

من الثابت أيضا أن تلك العمارة شهدت العديد من سهرات ولقاءات نجوم الفن في مناسبات عديدة، وفيها التقى الشاعر نزار قباني بنجاة الصغيرة لأول مرة عام 1960 بواسطة مجلة الكواكب التي صحبت نزار إلى شقة نجاة ليحاورها بعد أن غنت له "أيظن" وكان اللقاء بعنوان "نجوم الشاشة ونجوم القلم".

 

كما شهدت أيضا تلك العمارة ميلاد أغنية لا تكذبي التي ألفها الشاعر الكبير كامل الشناوي، حيث تعاقد معه عز الدين ذو الفقار على شراء الأغنية مقابل 2500 جنيه عام 1961 لتغنيها نجاة في فيلم الشموع السوداء وتصبح الأغنية أيقونة نجاح الفيلم .. فهل يقدر لهذه البناية التاريخية البقاء أم ستصبح من بين الأطلال؟