الأربعاء 29 مايو 2024

بسنت فهمي: الدولة بدأت خطة النهوض بالغزل والنسيج.. و"الروبيكي" تعزز توطين الصناعة

أخبار29-7-2020 | 16:46

قالت الدكتورة بسنت فهمي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الدولة بدأت خطة النهوض بقطاع الغزل والنسيج، وكذلك إنشاء مدن صناعية متخصصة في خطوة مهمة، مضيفة إن هذا النموذج تم تطبيقه في مدينة الروبيكي كمدينة صناعية متكاملة تعمل في الصباغة والدباغة والغزل والنسيج وكافة مراحل الإنتاج لتوطين الصناعة.


وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن إنشاء مدينة جديدة للغزل والنسيج خطوة مهمة للنهوض بهذا القطاع وتوطين الصناعة وتطويرها لأنها تتضمن تكنولوجيا وماكينات جديدة، مضيفة إن هذه المدينة المتخصصة مهمة على غرار مدينة الأثاث في دمياط ونحتاج إلى التوسع في هذا النمط من المدن الصناعية المتخصصة حيث يمكن أيضا عمل أماكن متخصصة للتدريب للعمال والتسويق.


وأكدت أن الغزل والنسيج أساسه القطن، فمصر كانت الأولى عالميا في هذا القطاع لتفوقها في زراعة القطن، وبداية التطوير يجب أن تكون بالاهتمام بالزارعة أولا لعودة كل أنواع القطن التي كانت تزرعها مصر، مضيفة إن الدولة بدأت تهتم بتصنيع مواد خام تنتجها كالقطن وهو ما يتضح في مدينة الروبيكي.


وأضافت إن هذه المدينة تعظم الاستفادة من القطن كمادة خام محلية وبدء عملية الإنتاج لتوفير المنتجات للسوق المحلي وتصديره، مؤكدة أن مصر يمكنها أن تعود في المستقبل القريب دولة رائدة في صناعة الغزل والنسيج، بشرط الإدارة الجيدة وإشراك القطاع الخاص لأنه يستطيع إدارة المشروعات بشكل جيد.


وأشارت إلى أن الأزمة في الصناعة ليست الملكية ولكن الإدارة، لذا يجب الاهتمام بالإدارة الجيدة حسبما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي في كلمته أمس.