الأحد 20 اكتوبر 2024

خبير: مبادرات دعم الصناعة ساعدت قطاعات كثيرة على مواجهة جائحة كورونا

اقتصاد29-7-2020 | 22:49

أكد محمد عبد العال الخبير المصرفي، أن الدولة بجميع مؤسساتها وعلى رأسها البنك المركزي تعطى اهتماما كبيرا جدا لقطاع الصناعة بشكل عام وللمشرعات الصغيرة ومتناهية الصغر بشكل خاص ، لأنها تنتج سلعًا بسيطة ومستلزمات إنتاج تستخدمها المصانع الكبرى بالإضافة إلى أنها قطاع كثيف العمالة.

 

وأضاف "عبدالعال" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن هناك مبادرات عديدة قدمها البنك المركزي لتمويل تلك المصانع بأسعار فائدة بسيطة تتراوح بين5% الى 8% فقط، لافتا إلى أنه عند مواجهة جائحة كورونا حازت على اهتمام أكبر من قبل البنك المركزي الذى قام بعمل مجموعة من الحزم والمبادرات التمويلية من شأنها تنشيط عدد من المجالات الصناعية التي تضررت خاصة نتيجة الإغلاق الجزئي وأحيانا الكلى لتك المصانع.



وأشار الى إن الحزم التحفيزية شملت مبادرات لتوفير سيولة للشركات المتضررة بسعر فائدة مخفض، وأيضا تأجيل تحصيل المتأخرات بدون أى غرامات بالإضافة إلى مبادرة لمساعدة اصحاب الشركات على دفع مرتبات العاملين والتي استفاد منها قطاع السياحة بشكل كبير وساعدته على الصمود أمام الظروف التي مرت به.



وأوضح أهمية المبادرة التي أطلقتها الحكومة مؤخرا لتنشيط الاستهلاك لافتا إلى أن كل المبادرات السابقة كانت تستهدف توفير سيولة لتشجيع الإنتاج، قائلا: "مبادرات لتشجيع الإنتاج فقط دون الإستهلاك لن تؤتي ثمارها، لذا أطلقت الحكومة المبادرة لدعم وتمويل مجموعة من السلع الاستهلاكية المطلوبة عبر تقليل الأسعار مما سيوفر سلع مخفضة تنشط الاستهلاك وبالتالي يرتفع الطلب على تلك السلع ويرتفع إنتاجها.



وأشار عبد العال إلى أهمية الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي بشكل عام منها تخفيض سعر الفائدة 3% ثم ثبتها بعد ذلك مما أدى إلى انخفاض نسبة التضخم وانخفاض الأسعار إلى حد ما مما يساعد قطاع الصناعة على إتخاذ خطوات تنشيطية للأمام.