الجمعة 19 يوليو 2024

العرابي: رئاسة مصر المجموعة الأفريقية ستنعكس إيجابيا على اهتمام الأمم المتحدة بقضايا القارة

أخبار6-8-2020 | 18:07

قال السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن رئاسة مصر المجموعة الأفريقية بنيويورك هي رئاسة دورية للسفراء الأفارقة لدى الأمم المتحدة، مضيفا إن مصر بالتأكيد ستركز على القضايا التي تهم القارة خلال فترة رئاستها المجموعة لأن مصر لها دائما سياسة أفريقية متوازنة ورائدة.


وأوضح العرابي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تقود الفكر الأفريقي في الكثير من المحافل وخاصة موضوعات التنمية ومكافحة الأمراض وإعادة البناء والإعمار في فترات ما بعد النزاعات، مؤكدا أن مصر لها إسهاما سياسيا كبيرا في مجموعة السياسات الأفريقية وهذه السياسات مرتبطة بنشاطها في الأمم المتحدة.


وأضاف إن رئاسة المجموعة الأفريقية سيكون له انعكاسا إيجابيا على اهتمام الأمم المتحدة بالقضايا الأفريقية، موضحا أن الاتحاد الأفريقي تبنى العديد من المبادرات لمواجهة جائحة كورونا وتداعياتها على كافة المستويات ودعم جهود القارة في هذا الشأن، وقد تعرض هذه المبادرات على الأمم المتحدة كمنظمة دولية.


وأشار إلى أن الأمم المتحدة من المستبعد أن تتدخل ماديا لمواجهة تداعيات كورونا بالشكل المأمول، لذلك من المهم حشد جهود المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية وخاصة الاقتصادية منها في هذا الصدد.