الجمعة 27 سبتمبر 2024

خبراء يرحبون بتولي مصر رئاسة مجموعة سفراء الأفارقة في نيويورك.. "فهمي": ستدعم الاقضايا الاقتصادية والأمنية.. "الشهابي": مصر تمتلك عقولًا دبلوماسية تساعد على حل القضايا الأفريقية

تحقيقات6-8-2020 | 19:29

رحب الخبراء السياسيون بتولى مصر رئاسة مجموعة سفراء الأفارقة بنيويورك، مؤكدين أن تولى مصر رئاسة هذه المجموعة هو نتيجة للنجاح الذي حققته خلال فترة رئاستها الاتحاد الإفريقي، حيث وضعت اقتصاد القارة الأفريقية على خريطة الاقتصاد العالمي وعملت على تعزيز الاستثمارات الأفريقية في مختلف الدول، كما لها الكثير من الأدوات لحل كافة القضايا التى ترهق القارة الأفريقية والوطن العربي.

 

وكانت وزارة الخارجية، أعلنت مساء أمس الخميس، تولى السفير محمد إدريس، مندوب مصر الدائم لدي الأمم المتحدة، رئاسة مجموعة السفراء الأفارقة في نيويورك خلال الشهر الجاري.

 

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة السفراء الأفارقة في نيويورك تتجاوز الدور التقليدي لمجموعات السفراء، حيث أن المجموعة الأفريقية لدي الأمم المتحدة هي أكبر مجموعة جغرافية تفاوضية، مما يجعل من المجموعة صوت أفريقيا الموحد الذي ينقل تطلعات وآمال الشعوب الأفريقية ويحفظ مصالحها على الساحة الدولية.

 

عرض قضايا التنمية المستدامة:

 

ومن جانبه، قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن رئاسة مصر لممجوعة السفراء الأفارقة في نيورك، بالتأكيد مهمة جدا؛ لأنها تأتي في توقيت له دلالاته، وحرص مصر على أن تمثل النطاق الإفريقي خصوصًا بعد النجاحات الكبيرة التي أتمتها خلال فترة توليها الاتحاد الأفريقي، ما يعني أنها ستؤدي دورا كبيرا على مستوى مجموعة السفراء الأفارقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأضاف فهمي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن مجموعة السفراء الأفارقة تعمل على مستويين وهما جمعية عامة ومجلس الأمن، إذن لها تأثير كبير جدًا، واعتقد أن رئاسة مصر لها ستفتح أفاقا كبيرة لعرض القضايا الأفريقية خصوصا قضايا التنمية المستدامة وقضايا الدعم الاقتصادي والتهديدات التي تواجه الدول الأفريقية وعلى رأسها مواجهة الإرهاب وأعمال التطرف، بالإضافة إلى إيجاد مساحة كبيرة للأفارقة في القضايا الدولية وفي اللجان الدولية المعنية.

 

وأكد أن مصر لديها قدرة كبيرة جدًا في التحرك في نطاق القضايا التي ذكرت، حيث سيتم التنسيق العمل المصري في رئاسة المجموعة السفراء الأفارقة مع المجموعات العربية والمجموعات النوعية في الدول الأخرى وبالتالي مهم جدا أن يتم في هذا التوقيت.

 

وأوضح "فهمي" أن مصر لديها إمكانيات وخبرات دولية كبيرة على المستوى الدولي مما سيكون لها انعكاسات جيدة في أنها تؤدي الدور بصورة كبيرة، مشددا على أن رئاسة مصر ستكون رئاسة مبشرة وجيدة وستنعكس على كافة القضايا الإفريقية محل الاهتمام المشترك في الدوائر الدولية.

 

نجاح مصر في الاتحاد الأفريقي:

 

فيما قال المستشار رضا حجي، رئيس حزب مستقبل مصر، إن رئاسة مصر لمجموعة السفراء الأفارقة في نيويورك، هو نتيجة للنجاح الذي حققته مصر خلال فترة رئاستها الاتحاد الإفريقي، حيث وضعت اقتصاد القارة الأفريقية على خريطة الاقتصاد العالمي وعملت على تعزيز الاستثمارات الأفريقية في مختلف الدول.

 

وأضاف حجي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تمتلك الكثير من الأدوات لحل كافة القضايا التى ترهق القارة الأفريقية والوطن العربي، مشيرًا إلى أن رئاسة مصر لتلك المجموعة سيكون استكمالا لخارطة التحركات المصرية الناجحة لتحقيق السلم والأمن والرخاء في أفريقيا.

 

وأوضح أن المجتمع الدولي وأفريقيا يواجهان تحديات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة وأبرزها انتشار جائحة فيروس كورونا وتبعاتها الجسيمة على القارة الأفريقية.

 

توصيل رسالة إلى الأمم المتحدة:

 

قال اللواء حمدي بخيت، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن رئاسة مصر لممجوعة السفراء الأفارقة في نيويورك، يعطي مصر الفرصة  لتوصيل رسالة إلى التمثيل الدبلوماسي الإفريقي في الولايات المتحدة لإجماع الآراء حول أهداف القارة الإفريقية.

 

وأضاف "بخيت" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن مصر ستنجح في إيجاد تكوين رأي ورؤية لدى المجتمع الدولي من خلال إجماع أفريقي حول القضايا التي ترهق القارة السمراء، مؤكدا أن مصر لديها المصداقية الكبيرة خاصة بعد توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي.

 

وأكد أن رئاسة مصر هي إضافة جديدة لرصيد الدبلوماسية المصرية في الحفاظ على مصالح القارة على المستوي الدولي، وذلك في إطار جهود الدبلوماسية المصرية على ساحة القارة الأفريقية.

 

مصر تمتلك عقولًا دبلوماسية:

 

وفي نفس السياق، قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن مصر تلعب دورًا كبيرًا في أفريقيا منذ سنوات عديدة، خاصة بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر في 30 يونيه 2013، مؤكدًا أن مصر تمتلك خبرات كبيرة في العمل الدبلوماسي على المستوى العربي والقاري والعالمي.

 

وأضاف الشهابي، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن مصر ستنجح في رئاسة مجموعة سفراء القارة الأفريقية بالولايات المتحدة الأمريكية، مما سيعود بالنفع على كافة الدول الأفريقية، مشيرا إلى أن مصر حققت نجاحًا كبيرًا خلال فترة توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي، وعقدت الكثير من المؤتمرات مع كبار الدول الأقتصادية روسيا وبريطانيا وأمريكا وألمانيا لدعم الاقتصاد الأفريقي.

 

وأكد الشهابي، أن مصر تمتلك عقولًا دبلوماسية كبيرة بوزارة الخارجية، والتي من خلالها تستطيع حل القضايا الأفريقية وحسمها، وتحقيق العدل والسلام في القارة الأفريقية بأكملها.