الإثنين 10 يونيو 2024

أيمن شبانة: زيارة "صالح عقيلة" لمصر ضرورة لحل الأزمة الليبية

أخبار9-8-2020 | 16:28

أكد الدكتور أيمن شبانة أستاذ العلوم السياسية، بمركز الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، أن مصر إحدى دول الجوار الليبي، ويهمها استقرار الوضع في ليبيا، وتسعى لتحقيق ذلك.

وأضاف «شبانة»، إن مصر تعمل على محورين في تعاملها مع الأزمة الليبية، الأول هو تأمين الحدود المصرية الليبية، أما المحور الثاني، فهو الوصول لتسوية سياسية سلمية في ليبيا، ذلك لأن مصر ليست دولة داعية للحرب، والحرب ليست نزهة بل لها خسائرها، بالتالي يجب أن يشمل حل الأزمة جلوس جميع الأطراف للتفاوض، إعمالا لمقررات الأمم المتحدة، واتفاق الصخيرات، ومؤتمر برلين وإعلان القاهرة.

وتابع أن لقاء رئيس النواب الليبي، والذى يمثل الكيان الوحيد المنتخب في ليبيا، والذى يملك وحده حق التشريع والتصرف في الشأن الليبي، باعتبار حكومة الوفاق الوطني منتهية المدة واستقوت بالخارج واستعانت بمرتزقة تركيا المدعومة من الإخوان، يعد لقاءً مهمًا للوصول لحل للأزمة.

وأشار «شبانة»، إلى أن لقاء صالح والسفير الأمريكي، أمر هام، لأن أمريكا تمثل لاعبا أساسيا، ويمكنها الضغط في مجلس الأمن لوقف التصرفات التركية، ودفع الأطراف المتنازعة للجلوس على طاولة المفاوضات.

وأكد أن هذا لا يعنى دعم مصر للشرق الليبي على حساب الغرب، لأنها حاولت التواصل مع كافة الأطراف، ولكن الغرب الليبي استقوى بمرتزقة تركيا والإخوان، ما يجعل التدخل لمواجهة هذا الأمر ضرورة حتمية.

    الاكثر قراءة