الثلاثاء 21 مايو 2024

المصريون يحتشدون في انتخابات الشيوخ.. مراقبون: أسقطنا مخططات قوى الشر.. وهناك تكاتف شعبي للمشاركة الإيجابية.. وتمكنا من توعية المصريين من تداعيات الاستماع للمحرضين

تحقيقات11-8-2020 | 18:20

اعتبر مراقبون أن مشاركة المصريين في انتخابات مجلس الشيوخ انتصار جديد للدولة المصرية أمام قوى الشر التي حاولت نشر الفوضى وإثناء المواطنين عن المشاركة في الانتخابات، إلا أن المصريين أسقطوا تلك الفتن ورسموا مشهدا رائعا في اليوم الأول للانتخابات.

وانطلق ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ 2020، داخل مصر، اليوم الإثنين، بانتظام عمل اللجان الفرعية في مختلف المحافظات في تمام التاسعة صباح اليوم الثلاثاء، التى فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين، للتصويت فى اليوم الأول من أيام الاقتراع، ويستمر التصويت حتى التاسعة مساء، مع السماح لأخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابي بالإدلاء بصوته.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، أن اللجان الانتخابية والبالغ عددها 14 ألف لجنة فرعية على مستوى الجمهورية بدأت العمل في موعدها لاستقبال المواطنين دون أى معوقات، مؤكدة على انتظم العمل فى معظم اللجان الانتخابية.

يذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخبا مصريا مقيدا في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف.

وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، يوم الإثنين في تمام التاسعة مساءً وفق للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.


الزحف للجان

وقال اللواء أمين راضي القيادي في حزب الوفد، إن المصريين ضربوا أروع الأمثال في حماية الاستحقاقات الدستورية ودعم مشروعات الدولة التنموية بما يسقط مخططات قوى الشر، لافتا إلى أن اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ شهد إقبالا شعبيا ملموسا فضلا عن حرص الشخصيات العامة والفنية والسياسية على المشاركة في الانتخابات وحث الناخبين على المشاركة لحماية حقوقهم التشريعية.


وأوضح القيادي الوفدي لـ"الهلال اليوم" أن انتخابات مجلس الشيوخ تمثل عمودا رئيسيا في دعم الحياة النيابية في مصر وتساهم في تعزيز دور ومكانة الأحزاب في الشارع، لافتا إلى أن المصريين حريصون على حماية ودعم الدولة وتحقيق الترابط الشعبي بما يحمي مستقبلهم ويحبط مخططات التربص بالدولة ومحاولة إسقاطها في مستنقع الفتن.


وأشار "راضي" إلى أن اليوم الثاني سيشهد إقبالا كثيفا أكثر من اليوم الأول لأن المصريين ينتظرون اللحظات الأخيرة فضلا عن انشغال البعض في أعمالهم، موضحا أن الفترة بعد انكسار حرارة الشمس ستشهد زحاما أمام اللجان ، وحدث ذلك من قبل في الاستفتاء على الدستور وانتخابات البرلمان وغيرها من الاستحقاقات.


الواجب الوطني

وقال النائب فتحي الشرقاوي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن أعداد الناخبين زادت أمام لجان الاقتراع بعد انتهاء ساعة الراحة واستئناف التصويت مرة أخرى، في انتخابات مجلس الشيوخ، مشددا على أن المصريين يتمسكون بحقهم الدستوري والالتزام بواجبهم الوطني في ظل التحديات التي تواجهها الدولة المصرية.


وأكد "الشرقاوي" النائب البرلماني، عن محافظة كفر الشيخ لـ"الهلال اليوم" أنه عمل خلال الفترة الماضية وحتى اليوم على المشاركة مع الناخبين وحثهم على الحفاظ على حقهم الدستوري والالتزام بواجبهم الوطني، مؤكدا أن هناك استجابة كبيرة في أغلب المدن التابعة لمحافظة كفر الشيخ، حتى الأطفال حرصوا على مشاركة أولياء أمورهم في الانتخابات التي تجرى على مدار يومين لإعادة الغرفة التشريعية الثانية التي غابت لمدة 7 سنوات.


وأوضح النائب البرلماني، أن المرأة المصرية ما زالت تحافظ على زخمها في المشاركة الانتخابية ولم تترك أي استحقاق دستوري إلا وشاركت فيه، ولفت إلى أن تواجد المرأة في كفر الشيخ كان ملحوظا وملموسا داخل أغلب اللجان التي تواجدت فيها.