السبت 1 يونيو 2024

برلماني: مجلس الشيوخ سيضم الخبرات والكفاءات المهمة لدعم الحياة السياسية والتشريعية

12-8-2020 | 21:27

قال اللواء يحيى كدواني، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن المصريين شاركوا بنسب مرضية في انتخابات مجلس الشيوخ منذ أمس ومتوقع أن يستمر التوافد على اللجان حتى نهاية توقيت التصويت في التاسعة مساء اليوم، حيث يتزايد الإقبال في الساعات الأخيرة قبل غلق باب الاقتراع فتكون هذه الساعات حاسمة دائما.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الانتخابات هي استحقاق دستوري ومشاركة المواطنين فيها واجب وطني لاختيار أعضاء مجلس الشيوخ الذي يعد غرفة ثانية للبرلمان، وله دور هام للغاية في الحياة السياسية والتشريعية بعد تشكيله بموجب الصلاحيات التي نص عليها الدستور والقانون.


وأضاف أن المجلس سيقوم بمراجعة مشروعات القوانين ودراسة ما يعرض عليه من قضايا وموضوعات ومشروعات قوانين لتحويلها لمجلس النواب لإصدار القوانين أو التشريعات التي يقترحها، بناء على الخبرات والدراسات التي سيقوم بها خبراء من الأعضاء سواء المنتخبين أو المعينيين الذين سيتم اختيارهم للاستفادة من خبراتهم.


وأشار إلى أن المجلس سيتكون من 100 عضو بالنظام الفردي و100 عضو بنظام القائمة و100 عضو بالتعيين، موضحا أن الدولة قامت بدورها جاهدة لتوفير أجواء ملائمة لإجراء الانتخابات في ظل أزمة فيروس كورونا، فتواجد أفراد الأمن أمام اللجان مع توفير الكمامات وأدوات التعقيم للناخبين، وسارت الإجراءات بصورة مرضية.