الأربعاء 15 مايو 2024

بعد انتهاء مارثون انتخابات مجلس الشيوخ.. رؤساء الأحزاب يكشفون خطتهم خلال الفترة المقبلة.. الجيل: نستقبل أوراق المرشحين لمجلس النواب..المستقلين: جولات في الصعيد.. مستقبل مصر: تكوين تكتلات حزبية

تحقيقات12-8-2020 | 20:39

تستعد الأحزاب السياسية خلال الفترة الحالية، إلى انتخابات مجلس النواب المقرر فتح باب الترشح في نوفمبر 2020، وفقا لمواد الدستور المصري، مؤكدين أن الأحزاب بدات في تلقي طلبات الترشح في انتخابات مجلس النواب بعدما تم غلق باب الترشح في انتخابات مجلس الشيوخ 2020.

رصدت "الهلال اليوم" دور الأحزاب السياسية بعد إنتهاء انتخابات مجلس الشيوخ، والذين أكدوا أنهم يجرون خلال الفترة الحالية إلى تكوين قوائم وتكتلات حزبية للخوض في انتخابات مجلس النواب المقرر عقدها في نوفمبر المقبل.

اختيار مرشحين لمجلس النواب

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، إن دور الإحزاب السياسية بعد عودة الغرفة الثانية "مجلس الشيوخ"، هو الاستعداد لاستحقاق دستوري أخر وهي انتخابات مجلس النواب التي من المفترض أن يتم فتح باب الترشح في نوفمبر المقبل وفقا للدستور.

وأضاف الشهابي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن استعداد الأحزاب السياسية يتمثل في اختيار مرشحنها في القوائم والفردي وشكل التحالفات التي ستتم خلال المرحلة المقبلة بحيث أنها تكون الانتخابات فرصة جيدة للاحزاب السياسية لكي تحقق ما لم تحققه في انتخابات مجلس الشيوخ.

وأشار إلى أن تراجع نسبة الاقبال على التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020 يرجع إلى الظروف المناخية وضيق الوقت في الدعاية الانتخابية، موضحا أن المواطنين لم يكونو معلومات بشكل جيد عن المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ، لذلك تستعد الأحزاب السياسية لانتخابات مجلس النواب في نوفمبر المقبل.

جولات في الصعيد

وقال الدكتور هشام العناني، رئيس حزب المستقلين الجدد، إن الأحزاب بدأت تستعد لانتخابات مجلس النواب المقرر فتح باب الترشح له في نوفمبر المقبل، مشيرا إلى أن الاستعدادت بدأت منذ غلق باب الترشح في مجلس الشيوخ 2020.

وأضاف العناني في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن حزب المستقلين الجدد بدأ في عمل جولات في الصعيد وذلك لإنشاء قائمة جديدة باسم "المستقلين"، والتي تهدف إلى تجميع العناصر التي تستطيع خوض انتخابات مجلس النواب.

وأشار إلى أن الأحزاب السياسية في انتخابات مجلس الشيوخ لم تستطع عمل دعاية للمرشحين المتقدمين إلى مجلس الشيوخ 2020 بشكل كافٍ؛ نظرا لضيق الوقت، موضحًا أن الأحزاب السياسية ستعمل على اختيار المرشحين في انتخابات مجلس النواب خلال الفترة الحالية.

تكوين تكتلات حزبية

وفي نفس السياق قال الستشار رضا حجي، رئيس حزب مستقبل مصر، إن كل الأحزاب السياسية تستعد خلال الفترة الحالية إلى عمل تكتلات حزبية لخوض الانتخابات ككتل في مجلس النواب المقبل.

وأضاف حجي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن الأحزاب السياسية تريد عدم تكرار ما حدث في مجلس الشيوخ 2020 من خوض قائمة واحده الانتخابات لذلك تقوم بعمل قوائم حزبية وتكتلات، مؤكدا أن ذلك من أجل أن يشعر الشارع المصري بأن هناك عمل سياسي جيد.

وأشار إلى أن حزب مستقبل مصر يقوم خلال الفترة الحالية بتحضير الكوادر التي ستخوض انتخابات مجلس النواب المقبل، كما يتم عمل قائمة بأسم "مستقبل مصر" للخوض الانتخابات.

 وأوضح أن سبب خوض قائمة واحدة انتخابات مجلس الشيوخ 2020، هو ضيق الوقت وعدم الاستعداد لدى الأحزاب للإعلان عن مرشحين لخوض انتخابات مجلس الشيوخ.