الجمعة 17 مايو 2024

«العمدة»: توحيد الأجندة المصرية السودانية يمثل نقلة قوية أمام التعنت الإثيوبي

16-8-2020 | 19:38

قال النائب مهدي العمدة، عضو لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، إن مصر حريصة على تعزيز تواجدها داخل القارة الإفريقية بما يحمي مصالحها في ظل الانتهاكات والتجاوزات الخارجية التي تهدد أمن واستقرار القارة السمراء، مشددا على أن التعاون مع السودان بشكل أوسع ينمي مشروعات التنمية والتجارة المختلفة فضلا عن القضايا الإنسانية والمحورية للبلدين.

 

وأكد عضو مجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن التعاون المصري السوداني بشكل مكثف يضيق الخناق على التلاعب الإثيوبي في أزمة سد النهضة في المراوغات غير المبررة للدولة التي تشيد سدا خطيرا يهدد الأمن المائي للبلدين، لافتا إلى أن توحيد الأجندة المصرية السودانية والرؤى المشتركة بشأن سد النهضة ورقة قوية للضغط الأفريقي داخل الاتحاد قبل اللجوء لمجلس الأمن الدولي.

 

وأوضح أن مصر حريصة على دعم السودان الشقيق في ظل التحديات والأزمات التي يواجهها بشكل مستمر، لافتا إلى أن التعاون الذي سيشهده البلدين سيكون محورا رئيسيا للتنمية في مختلف المجالات وعلى رأسها ملف سد النهضة والربط النهري والسكك الحديدية.

 

وأكد رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، التزام مصر الراسخ بدعم المرحلة الانتقالية في السودان لتحقيق أهداف ثورة ديسمبر.

 

فيما أكد مدبولي، ونظيره رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، في بيان مشترك، أمس السبت، أن الجانبين جددا التزامهما بتعزيز التبادل التجاري بينهما ووضع خطة عمل لتذليل العقبات.

 

وأوضح البيان المشترك، أن مدبولي وحمدوك ناقشا مشروع ربط السكك الحديدية بين البلدين لفتح آفاق أوسع للتعاون.

 

وتابع البيان أن "مصر والسودان أكدا على التعاون في مجال مكافحة الأمراض ودعم بناء قدرات السودان وتعزيز استفادته من مبادرة الرئيس السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي".

 

وأوضح أنه "تم الاتفاق إلي وصول اتفاق ملزم حول تشغيل وملء سد النهضة من أجل مصالح الدول الثلاث حسب ما أعلنته اتفاقية مبادئ 2015 في الخرطوم دون أضرار أي طرف، وأهمية الاتفاق لتشكيل اليوم فض النزاع لسد النهضة".

 

فيما أوضح البيان المشترك أن مدبولي وجه دعوة لنظيره حمدوك لزيارة القاهرة قريبًا.