الأربعاء 26 يونيو 2024

الفقي: زيادة سعر تذاكر المترو هدفها استدامة تحسين مستوى الخدمات وتغطية تكاليف التشغيل

أخبار17-8-2020 | 19:37

قال الدكتور فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، إن زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق التي بدأ تطبيقها اليوم تتراوح بنسب من 40% حتى 60%، وفقا لعدد المحطات التي يستقلها المواطن، مضيفا إن هذه الزيادة تستهدف تغطية تأهيل وتطوير المحطات والقطارات والاستثمارات التي نفذت في الخطوط الجديدة حيث تم افتتاح المرحلة الرابعة من الخط الثالث أمس.

 

وأوضح الفقي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المواطن لا يتحمل تكلفة الأصول الثابتة كالعربات والمحطات والتأهيل وهذه تتحمل الدولة تكلفتها، أما تكلفة التشغيل فهي ما يدفع ثمنها المواطن عبر تذكرة المترو، فالدولة تستهدف تغطية تكاليف التشغيل وإلا تعرض المرفق للتدهور والانهيار.

 

وأضاف إن التشغيل يشمل الكهرباء والصيانة وقطع الغيار وأجور العاملين، فهذه التكاليف تزداد سنويا وينبغي تغطيها وإلا فلن يدوم المترو بنفس الكفاءة والمستوى والتأهيل، موضحا أن المواطن ينبغي أن يتحمل جزءً من هذه المسئولية، وتم تقسيم التكلفة على شرائح وكل مواطن حسب ما يحتاجه.

 

وأشار إلى أن المترو هيئة اقتصادية تستهدف الدولة أن يكون على المستوى اللائق وكذلك جذب شريحة من الفئات المقتدرة ماديا لاستخدامه، حيث تم إنشاء ساحة انتظار للسيارات، لأن المترو يستطيع الوصول لمناطق كثيرة بسرعة وأقل تكلفة من السيارات ووسائل النقل الأخرى.