الإثنين 20 مايو 2024

«قطار الإنجازات يواصل مسيرته بافتتاح المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق».. برلمانيون: نقلة حضارية توفر الوقت والجهد على المواطن.. وخبراء: ترجمة للمشروعات الاقتصادية على أرض الواقع

تحقيقات17-8-2020 | 17:14

أشاد خبراء وبرلمانيون بالجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي لتحسين الخدمات المقدمة إلى المواطن، والعمل على افتتاح مشروعات جديدة تصب في مصلحة المواطن، معتبرين أن افتتاح الرئيس السيسي للمرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق تتويج للجهود المبذولة لتحسين منظومة النقل والمواصلات، والعمل على حل أزمة المواصلات التي ظلت تؤرق المواطنين والدولة لسنوات طويلة.


وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، كما تم وضع حجر الأساس لمحطة عدلي منصور التبادلية.


وتعد المحطة، إحدى المحطات المركزية الكبرى لربط العاصمة الادارية الجديدة بكافة مدن ومحافظات الجمهورية، حيث تضم المحطة مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانًا وتربط ما بين شبكة خطوط خمس وسائل نقل مختلفة علي مستوي الجمهورية متمثلة في الخط الثالث لمترو الانفاق ومسار القطار الكهربائي ومحطة للسكك الحديدية ومحطة "للسوبرجيت" بالإضافة إلى الأتوبيس السريع BRT والاتوبيس الترددي.



أهمية المشروعات القومية

قال محمد شعبان، رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، إن افتتاح الرئيس السيسي المرحلة الرابع للخط الثالثة لمترو الانفاق يعد نقلة حضارية كبيرة في مجال النقل، لم نمر به من قبل، مضيفا إن هناك سرعة كبيرة في تطوير قطاع النقل والمواصلات.


وأكد شعبان في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن الرئيس السيسي ينقل مصر إنشائيا واقتصاديا وحضاريا، إلى المكانة الحقيقية التي تليق بها، والتي تأخرت عنها لعقود طويلة.


وشدد على أن حجم الانجازات والتطور الجاري حاليا، يحتاج من المواطن إلى الوعي بامتلاكه لهذه المشروعات، وأن يشعر المواطن أنها أنشئت له ومن ماله، ومن ثم فإن إهدارها أو إهمالها يعود بالخسارة والضرر على المواطن وحده.


وأشار شعبان إلى أننا ينبغي ألا نغفل أن هذه المشروعات تعتبر صورة إيجابية، وتسويقا خارجيا للوضع السياسي المصري الحالي، مشيرا إلى أنه ولأول في مصر يقوم الرئيس الحالي لمصر بتكريم الرئيس السابق، ـ في إشارة إلى تكريم الرئيس السيسي المستشار عدلي منصورـ وهو ما يعتبر صورة حضارية لمصر الجديدة في أبهى صورها.


ولفت رئيس لجنة الإعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب، إلى أن الإعلام المصري بدأ في إلقاء الضوء على الانجازات التي تجري على أرض مصر، متابعا: " ولكن لابد ان نعترف أننا ما زلنا مقصرين في إظهار جميع الإنجازات بالطريقة التي تليق بها"، ومن ثم فإننا في أشد الحاجة إلى تضافر الجهود خلال الفترة المقبلة للنهوض بمصر، وإظهار الإنجازات الجارية على أرض الواقع.



تعزيز فرص الاستثمار

قال اللواء علاء خشب، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن جميع ما يجري على أرض مصر من مشروعات إانجازات حقيقية في مجال النقل والمواصلات، وشق الطرق، يصب في مصلحة المواطن .


وأضاف خشب، في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن ما يجري على أرض مصر من مشروعات كان مقدرا لتحقيقها عشرات السنين، ولكن مع متابعة الرئيس السيسي وحرصه جري إنشاؤها خلال 6 سنوات، ما يعد إنجازا يضاف للإنجازات ذاتها.


وأوضح أن افتتاح الرئيس السيسي للمرحلة الرابع للخط الثالث لمترو الأنفاق، وما يجري من رصف لآلاف الكيلو مترات في عهده، وتوفير طرق آمنة يسهم في ضبط الحالة المرورية، من خلال تقليل الكثافة بالطرق، ووجود طرق مهيأة ومعدة بصورة مدروسة للتعامل مع حالات الكثافة المرورية، بجانب دور ذلك في توفير الوقت والجهد على المواطن في قضاء حوائجه دون تعب او مجهود، وفي أقل وقت ممكن.


وأكد خشب أن الإصلاحات التي يشهدها قطاع النقل في مصر، من تطوير للطرق، وإصلاح لمنظومة السكة الحديدة، والتمهيد لإدخال القطارات الكهربائية، والتوسع في شبكة إنشاء مترو الأنفاق يصب في صالح المواطن، ويعد من الخدمات الرئيسية التي يحتاجها المصريين.


ولفت عضو لجنة النقل بمجلس النواب، أن ذلك ينعكس أيضا بالفائدة على الاقتصاد المصري، من خلال تشجيع الاستثمار الخارجي، الذى يحتاج إلى طرق معدة ومهيأة توفر الوقت والجهد، للمستثمر، وتعود بالفائدة على الجميع.



حل أزمة المواصلات

قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي، إن افتتاح الرئيس السيسي للمرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، يأتي من خلال رؤية شاملة لحل مشكلة النقل والمواصلات التي ظلت تؤرق الدولة والمواطنين لعقود طويلة.


وأكد الشهابي في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن المواطن المصري يشعر بحجم المشروعات القومية التي تتم في مصر، لأنها مشروعات حياتية في المقام الأول، تمس جانبا كبيرا من شئون واهتمامات المواطن، بجانب جدواها الاقتصادية التي تنعكس بالفائدة على الاقتصاد الوطني، وترجمة للمشروعات الاقتصادية إلى واقع على الأرض .


ولفت إلى أن التوسع في إنشاء شبكة مترو الأنفاق بجانب رصف الطرق، وإنشاء الكباري في القاهرة الكبرى، وباقي المحافظات يسهم في حل أزمة الوقت والجهد المهدرين في المواصلات، وهو ما يلمسه المواطن بنفسه حاليا.


وطالب الشهابي، وسائل الإعلام بتسليط الضوء على الإنجازات التي تتم في مصر، من خلال رؤية ومنظومة متكاملة للوصول بمصر الحديثة إلى مكانتها التي تستحقها وسط دول العالم المتقدم.



الرد على قوى الشر

قال الدكتور جمال فرويز خبير علم النفس، إن توعية المواطن بالإنجازات التي حدثت في قطاع النقل والمواصلات، سواء من شق ورصف للطرق، أو التوسع وتطوير شبكة مترو الأنفاق، أو إقامة الكباري، والأنفاق، يأتي من خلال المقارنة بين " كيف كنا.. وكيف أصبحنا؟ "، عن طريق قياس حجم المعاناة التي كان يجدها المواطن خلال ارتياده وسائل النقل، وتأثير النهضة الجارية في منظومة النقل للتخفيف من آثارها.


وأكد فرويز في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن الانجازات التي تجري في الوقت الراهن على أرض مصر لا يمكن أن ينكرها أحد، مشددا على دور الإعلام في إبراز جهود الدولة وإظهار ما يجري على أرض الواقع .


وأوضح فرويز أن وسائل الإعلام عليها دور كبير في تغطية الأنشطة والمشروعات التي يقوم الرئيس السيسي بافتتاحها يوما تلو الآخر، وملاحقة الأحداث التي تعلن عنها الدولة بسرعة وكفاءة، حتى يتسنى وصولها إلى المواطن.


وأشار إلى أن الإعلام المعادي لمصر يموت كل لحظة كمدا بسبب ما يشاهده من افتتاح مشروعات على أرض مصر، في الوقت الذي يقف عاجزا عن تنفيذ مخططه الساعي لنزع الثقة القائمة بين المواطن والقيادة السياسية، حيث أدرك المواطنون مدى التعب والجهد المبذول من الدولة وفي المقدمة الرئيس السيسي.


وطالب فرويز، بعدم الالتفات إلى هذه الفئة الضالة، والوقوف بقوة خلف القيادة السياسية، لمواصلة تحقيق الإنجازات التي تجري على أرض مصر.