الأحد 23 يونيو 2024

«الخدمات الزراعية»: توريد 13 ألف أردب قمح فى 9 محافظات

22-4-2017 | 10:23

كتب – السيد علاء:

قال رئيس قطاع الخدمات والمتابعة الزراعية عباس الشناوى، إن المزارعين وردوا 13 ألف أردب قمح فى 9 محافظات، بحسب ما رصدته غرفة العملياتالمركزية المختصة بمتابعة التوريد للشون والصوامع والمطاحن التابعة لوزارة التموين، والمحافظات هى «الغربية، كفر الشيخ، بورسعيد، الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، الوادى الجديد، وأسوان».

وأضاف الشناوى في تصريح خاص لـ«الهلال اليوم»، أن الغرفة تتابع بشكل دوري عمليات توريد القمح المحلي من المزارعين إلى الوزارة، مؤكدا أن اختصاصاتها تشمل فتح الاتصال اليومي؛ لمتابعة توريد المحصول بجميع النقاط المحددة، وسرعة الإبلاغ عن أى معوقات تواجه عمليات التوريد وحلها بشكل فوري، ومتابعة الكميات الموردة أولا بأول، ووضع جميع التسهيلات لمزارعي القمح.

ونوه إلى أن الهدف من ضوابط تسويق القمح التي أقرتها اللجنة الوزارية المشكلة من وزارات الزراعة والتموين والمالية، عدم تسرب الأقماح المستوردة وخلطها بالمحلية، وتوصيل الدعم مباشرة إلى الفلاح.


ولفت إلى أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتابع بشكل يومي مع غرف العمليات الفرعية بالمحافظات، عمليات التوريد للوقوف على طبيعة المشاكل التي تواجه المزارعين، وكشف أى تجاوزات.


وأضاف: «جار الحصاد بمختلف المحافظات، وبلغ إجمالى المساحة المنزرعة بالمحصول هذا العام حوالي 3 ملايين و136 ألف فدان، وعمليات توريد المحصول لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية تتم وفقًا للضوابط والأسعار المعلنة، وهى 575 جنيهًا للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط، و565 جنيهًا للأردب بدرجة نظافة 23 قيراطًا، و555 جنيهًا للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط».


من جانبه، قال رئيس قطاع الإرشاد الزراعي عبدالعليم الشافعي: إن إجمالي عدد الحقول الإرشادية التي أقامتها الوزارة لموسم زراعات القمح للعام الجاري، بلغت 5500 حقل إرشادي على مستوى المحافظات، والتي ساعدت المزارعين في التعرف على أحدث طرق الزراعة والري.


وأضاف في تصريحات صحفية اليوم: «جارى الإعداد للحقول الإرشادية للموسم الصيفي للمساهمة فى زيادة الإنتاج الزراعي من وحدة الأرض، وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه للمحاصيل الاستراتيجية».