السبت 1 يونيو 2024

الحكومة تستعد لمواجهة الموجه الثانية من فيروس كورونا المحتملة.. ونقابة الأطباء تحذر من تحور الفيروس وتطالب المواطنين الالتزام بارتداء الكمامة الوقائية

تحقيقات18-8-2020 | 18:52

بدأت الحكومة بعقد اجتماعات بصفة دورية لوضع كافة السيناريوهات لمواجهة فيروس كورونا حال تعرض البلاد للموجه الثانية منه، حيث أكد رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، أنه تم الاستعداد بصورة كاملة لاحتمالات وجود موجة ثانية، سواء بتوفير الأجهزة أو المستلزمات الطبية، ويتم التنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن.

 

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، عن الإجراءات لاحتمالية مواجهة الموجه الثانية من فيروس كورونا، وهي كالآتي:

 

* الإبقاء على عمل مستشفيات العزل بطاقتها حتى بداية سبتمبر

* تدريب الأطباء مع إعداد كوادر كصف ثان وثالث

* الاتفاق على توثيق الخبرات الماضية وتجارب التعامل مع مرض فيروس كورونا في الفترة الماضية

* تشكيل لجنة قومية للإشراف على الأبحاث السريرية للقاحات المنتجة لفيروس كورونا المستجد.

 

نتخوف من تحول الفيروس:

وأبدت الدكتورة نجوى الشافعي، أمين عام نقابة الأطباء، تخوفها من تحول فيروس كورونا وتنكره ليصيب أماكن أخرى في جسم الإنسان يصعب تشخيصها، حال تعرض البلاد لموجة ثانية من كورونا.

 

وقالت الشافعي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن فيروس كورونا إذا لم يتحول مرة أخرى في الموجه الثانية، فتستطيع الدولة التعامل معه بالإضافة إلى أن المواطنين أصبح لديهم الخبرة والوعي في التعامل مع الفيروس، مما يجعل التحدي أسهل.

 

 وأشارت إلى أن الفيروس خلال الموجة الثانية في أمريكا استهدف الجهاز الهضمي، والشباب، حيث سجلت أمريكا إصابات للشباب والأطفال.

 

وطالبت المواطنين بضرورة اتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية للعبور من محنه فيروس كورونا في أسرع وقت، محذرة من أن الفيروس قد يتحول ليصيب الشباب والأطفال مما يشكل خطرا على المجتمع وتوقف عجلة الإنتاج، لذلك يجب ارتداء الكمامة.

 

ارتداء الكمامة السبيل لمواجهة كورونا:

وفي السياق ذاته، قال الدكتور محمد عبد الحميد، أمين صندوق نقابة الأطباء، لا أحد يستطيع توقع شكل الموجة الثانية من فيروس كورونا ومدى التحدي الذي سنواجهه، ولكن على المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 

وأضاف عبد الحميد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن فيروس كورونا كل فترة يتحور ويغير شكله، لذلك قد تواجهنا مشاكل في تشخيص الفيروس إذا تعرضنا لموجة ثانية، مشيرا إلى أن المواطن يجب أن يكون لديه الوعي خلال الفترة الحالية.

 

وأوضح أن سبب تأخر طرح مصل لفيروس كورونا يرجع إلى تغير الفيروس، موضحا أن الفيروس في أمريكا يضرب الجهاز الهضمي والتنفسي.