الأحد 28 ابريل 2024

عزة فتحي: عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية من كورونا أكبر تحدٍ يواجه الحكومة

أخبار18-8-2020 | 21:51

قالت الدكتورة عزة فتحي أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن أكبر التحديات التي تواجه الحكومة حال تعرض البلاد لموجة ثانية من وباء فيروس كورونا هو سلوك المواطن نفسه بعدم اتخاذ الإجراءات الاحترازية بشكل سليم رغم توفير كافة المستلزمات لتحقيق ذلك.

 

وأضافت "فتحي" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إنه للأسف، المواطن فقد أي احتراز تجاه كورونا وكأنه الفيروس اختفى وتلاشى من العالم، مشيرة إلى أن العالم أجمع يخشاه ويستعد لعودته بشكل أكبر وظهر ذلك من خلال التصريحات الدولية.

 

وأكدت أنه في حالة عدم التزام المواطنين بشكل يقي المجتمع والدولة من مخاطر مواجهة الموجة الثانية من كورونا سيتسبب ذلك بخسائر كبيرة، مشيرة إلى أن توحش الفيروس سيجبر الدولة على اتخاذ إجراءات أشد صرامة على المواطنين.

 

وحول أبرز النصائح وحملات التوعية التي يحتاجها الشعب الفترة الحالية لتخطي عقبة الموجة الثانية، طالبت فتحي باستمرار ظهور المسئولين بالكمامات، وزيادة الحملات الإعلامية مع تطويرها حتى لا يمل المواطنين، وذلك من خلال اتباع طرق حديثة توضح كيفية تحور الفيروس وعودته، داعية الإعلام إلى عرض أحوال الدول الأخرى في العالم فيما يخص إجراءات  الاحتراز ضد الفيروس.

 

وتابعت أنه إذا لزم الأمر يجب على سيارات النجدة ووزارة الصحة التنبيه على المواطنين في الشوارع.

 

الجدير بالذكر أن الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، حذر من احتمالية حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا في فصل الشتاء المقبل، موضحًا أن الخوف سيكون سببه ارتباك المواطن وعدم التفريق بين الإصابة بالفيروس والإصابة بالأنفلونزا الموسمية، مؤكدًا أن الدولة مستعدة لمواجهة تلك الموجة حال حدوثها.

 

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، خلال مداخلة عبر خاصية "زووم" في برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة المحور، والذى يقدمه الإعلامي أسامة كمال، أن التخوف من اللقاح الروسي هو تخوف محمود، حتى يتم استكمال التجارب على هذا اللقاح، مشيرًا إلى أن اللقاح لا تظهر أهميته ونجاحه إلا بعد خضوعه لأمرين مهمين للغاية، وهما الفعالية والأمان، مؤكدا أن السبيل للقضاء من فيروس كورونا هو اللقاح.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa