الأحد 19 مايو 2024

برلماني: تعظيم الإنتاج ووضع أولوية للإنفاق ضرورة لضمان تماسك الاقتصاد

19-8-2020 | 21:24

أكد النائب فوزي الشرباصي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الدولة المصرية تعاملت بفكر مميز، واحترافية عالية خلال تعاملها مع الآثار الناجمة عن تداعيات تأثير برنامج الإصلاح الاقتصادي.


وأضاف الشرباصي في تصريح لـ«الهلال اليوم»، أن حرص الدولة بقيادة الرئيس السيسي على عدم المساس بمحدودي الدخل، والسعي نحو دعم الفئات الأكثر احتياجا، بجانب مواصلة السير في تحقيق النهضة الاقتصادية ومواصلة البناء وإقامة المشروعات يعد شهادة نجاح حقيقية لمصر.


وأشاد بدور البنك المركزي في دعم الاقتصاد المصري، من خلال طرح عدد من المبادرات والمشروعات التي ساهمت في مساعدة الاقتصاد على الصمود في وجه الجائحة، وتحفيز أصحاب المشروعات على مواصلة العمل، من خلال حزمة التسهيلات المقدمة لهم.


وأكد الشرباصي أن التصنيف الائتماني لمصر في التقارير الدولية الصادرة من المؤسسات التي تحدد التصنيف الائتماني للدول ما زال مستقرا، بدليل أن هناك إقبال على ما تطرحه مصر من سندات وأذون خزانة وغيرها، برغم ارتفاع سعر الفائدة إلا أن هناك إقبال من المستثمرين ثقة منهم في الأوراق المالية للتوجه للاستثمار في مصر، مرجعا ذلك لوجود رؤية واضحة لحالة الاقتصاد المستقرة في مصر.


ولفت إلى أن حالة الاستقرار لا تعني أننا لن نواجه أزمات مستقبلية، مشددًا على أهمية وضع منظومة أولويات للإنفاق في ظل مواجهة تداعيات الجائحة، من خلال تحديد الأولويات التي تستحق الدعم والإنفاق، وتأجيل ما يمكن تأجيله، بجانب دعم الإنتاج بشكل مباشر، ورفع مستوى المنتج الوطني، وفتح باب التصدير إلى الخارج، مؤكدًا أن التصدير هو الحياة من أجل جذب عملات حرة تدعم الاحتياطي النقدي للدولة.


وشدد الشرباصي على أهمية دور الإعلام، وأعضاء مجلس النواب، وجميع المنظمات التوعوية، في تعريف المواطنين بحجم الإنجازات التي تتحقق على أرض مصر، وكذلك شرح الموقف الاقتصادي المصري، ومدى التحقق الذي قدمه خلال السنوات السابقة، والمشكلات والعقبات التي تواجهه خلال الفترة المقابلة، من أجل شحذ همم المواطنين للوقوف بقوة خلف الدولة والقيادة السياسية لمساعدة الاقتصاد على التماسك في مواجهة الأزمات الراهنة وفي مقدمتها جائحة كورونا.