الجمعة 17 مايو 2024

خبير اقتصادي: المؤشرات الاقتصادية في تحسن واستمراره يتطلب تشجيع الإنتاج وتذليل العقبات

أخبار19-8-2020 | 22:01

قال خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن المؤشرات الاقتصادية المصرية في تحسن وهناك إشادات دولية بهذا التحسن والجميع يلمس ذلك في ما يتعلق بمؤشرات الاقتصاد الكلي، مؤكدا أن معدلات النمو والفائض الأولي تحسنا برغم التحديات، لكن معدل البطالة ارتفع إلى 9.2 % طبقا لجهاز الإحصاء.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمجموعة الاقتصادية تركز على المزيد من التحسن لهذه المؤشرات وخاصة خفض معدلي التضخم والبطالة، والعمل لتحقيق الأفضل لصالح المواطن المصري، مضيفا إن مصر تعمل على استكمال تطوير البنية التحتية والمشروعات القومية وحث القطاع الخاص على المساهمة في المشروعات التي تحقق فارقا لصالح المواطن والمنتج المصري.


وأكد أن من أبرز ما قامت به الدولة خلال الفترة الأخيرة لصالح المنتج الوطني وزيادة حركة التجارة في السوق المحلي هو إطلاق مبادرة "مايغلاش عليك"، بهدف تشجيع المنتج المصري وإعادة مكانته مرة أخرى لدى المستهلك، موضحا أن هذا المنتج يمكن أن يكون سببا لزيادة موارد الدولة عبر النفاذ إلى أسواق خارجية كالسوق الإفريقية والعربية والدولية أيضا.


وأشار إلى أنه آن الأوان لصعود المنتج المصري لمنصات التتويج خلال الأعوام الماضية، وهذا لن يتحقق إلا بالعمل وتذليل العقبات والبيروقراطية أمام الاستثمارات والمشروعات لتحقيق الانطلاقة المرجوة لصالح الاقتصاد المصري.