السبت 29 يونيو 2024

المغازي: قرارات الحكومة بعودة صلاة الجمعة والمتنزهات جاءت في توقيتها.. والوعي الشعبي ضروري

أخبار20-8-2020 | 17:04

قال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين وأمراض الصدر، إن قرارات الحكومة بإعادة فتح المتنزهات والحدائق وعودة صلاة الجمعة مع غلق الشواطئ العامة، جاءت في توقيتها الصحيح، حيث كان الجميع في انتظارها منذ فترة طويلة بعد عودة معظم الأنشطة والصلاة في يونيو الماضي.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا القرار سيؤدي لراحة المواطنين الذين كانوا ينتظرون هذه الخطوة، لكن يجب الحذر من اعتبار هذه القرارات كأن فيروس كورونا انتهى، مشيرًا إلى أن تراجع الإصابات خلال الفترة المقبلة لا يعني انتهاء المرض، مضيفًا أننا نجحنا حتى الآن في السيطرة على الفيروس لكنه لا يزال موجودا.


وشدد على ضرورة الحفاظ على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي والنظافة الشخصية وتطهير وتعقيم الأسطح والتهوية الجيدة، مع تطبيق الضوابط التي حددتها الحكومة لعودة صلاة الجمعة والجماعة مثل إحضار سجادة الصلاة الشخصية وارتداء الكمامات وتقليل مدة الخطبة.


وأكد أننا نأمل ألا تحدث موجة ثانية للفيروس، كما حدث في بعض الدول الأخرى بعد تراجع الإصابات بها، لأن اقتصاد الدولة والأفراد لن يتحمل العودة مرة أخرى للغلق، مشددا على ضرورة الوعي بأن كورونا لم ينته بعد، فالتحدي الوحيد أمامنا الفترة المقبلة للحفاظ على تراجع الإصابات هو الوعي الشعبي واستمرار الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي.


وأوضح أن الوصول إلى صفر إصابات بالفيروس أمر ليس بعيدا، فنحن الآن في مستوى أقل من مائتي إصابة منذ عدة أيام، ونأمل أن تتراجع الإصابات الأيام القليلة المقبلة عن حاجز المائة إصابة يوميا كخطوة لتسجيل صفر إصابات كما حدث في العديد من الدول.