الأحد 16 يونيو 2024

مفوض الاتحاد الأوروبي يعرب عن إحباطه إزاء محادثات اتفاقية التجارة بشأن "بريكست"

21-8-2020 | 14:24

 أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي بشأن "بريكست"، ميشيل بارنييه، عن خيبة أمله إزاء إحراز تقدم صغير في المفاوضات بشأن اتفاقية التجارة.


وأوضح بارنييه - في مؤتمر صحفي نقلته شبكة "سكاي نيوز" الناطقة باللغة الإنجليزية اليوم /الجمعة/ - أن المحادثات لم تتحرك قُدمًا بسرعة خلال الأسبوع الجاري.


واتهم بارنييه، المملكة المتحدة بإظهار ما وصفه بـ "عدم الاستعداد" للتسوية بشأن المجالات ذات الأولوية للتكتل حتى تتم الموافقة على اتفاق تجاري قبل نهاية العام الجاري، حيث قال بعد انتهاء الجولة السابعة من المحادثات بين الطرفين "بدى الأمر خلال الأسبوع الجاري وكأننا نتراجع إلى الخلف أكثر من أننا نتقدم".


وأشار بارنييه، إلى أن إمكانية إبرام اتفاق خلال المرحلة الحالية "تبدو غير محتملة"، مضيفًا أنه "بالنسبة للجانب الأوروبي، فإننا نشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الراهن في مفاوضاتنا".


وأكد بارنييه، أن قضية تكافؤ الفرص "لن تمضي"، وأنه "لم يحدث أي نوع من التقدم" بشأن النقاط الشائكة الرئيسية من بينها قضية مصايد الأسماك.


وقال "استمعنا إلى مخاوف الحكومة البريطانية بشأن المحافظة على سيادتها واستقلاليتها التنظيمية ونحن نحترم ذلك بوضوح .. لكن لم يتم التوصل على الإطلاق إلى أي اتفاقية دولية، فبدون اتفاق الأطراف على القواعد المشتركة لن يتم ذلك".