الخميس 16 مايو 2024

مصر تحرز انتصارا دبلوماسيا في ليبيا.. مراقبون: الرئيس السيسي ساهم في الوصول لوقف إطلاق النار.. والخطوط الحمراء أفسدت المخطط التركي

تحقيقات22-8-2020 | 16:04

أشاد مراقبون بالدور الذي لعبته مصر في الأزمة الليبية والذي كلل بالوصول إلى قرار وقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية والعمل على الحل السلمي والخروج من دائرة الأزمات.


وعبرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة في ليبيا ستيفاني وليامز عن ترحيبها، الجمعة، بقراري وقف إطلاق النار الصادرين في بيانين عن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، ورئيس مجلس النواب شرقي ليبيا عقيلة صالح.


وجاء في البيان الصادر عن فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، الجمعة: "انطلاقا من مسؤوليته السياسية والوطنية، وما يفرضه الوضع الحالي الذي تمر به البلاد والمنطقة وظروف الجائحة، يصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تعليماته لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية".


كما أكد عقيله صالح في بيانه، أمس، أن الاتفاق على الوقف الفوري لإطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا "يقطع الطريق على أي تدخلات عسكرية أجنبية وصولُا إلى إخراج المرتزقة".


وأضاف صالح: "نسعى لتجاوز وطي صفحة الصراع والاقتتال، وسيتم استئناف إنتاج النفط وتجميد إيراداته في حساب خارجي للمصرف الليبي".


وقالت وليامز في بيان لها إن الطرفين عبرا عن " قرارات شجاعة ليبيا في أمس الحاجة إليها في هذا الوقت العصيب، حيث دعيا إلى وقف إطلاق النار على أمل أن يُفضي هذا الأمر إلى الإسراع في تطبيق توافقات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) والبدء بترحيل جميع القوات الأجنبية والمرتزقة الموجودة على الأراضي الليبية".


نجاح القيادة المصرية   

قال النائب أحمد فؤاد أباظة عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن الوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، يعد نجاحا للقيادة المصرية في ظل مواجهة التحديات التركية، لافتا إلى أن إعلان الرئيس السيسي بأن سرت والجفرة خطوط حمراء دفعت المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة الأمريكية لمنع أي مواجهة محتملة بين مصر وتركيا.


وأكد عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" أن قرار وقف إطلاق النار يصب في مصلحة مصر في المقام الأول لأنه يمنع التحركات التركية في الأراضي الليبية ويقطع الطريق على محاولات الفتن والوقيعة ويفسد المشروع العثماني في الأراضي الليبية.


وأشار إلى أن القرار سيعقبه تحركات تساهم في تحقيق الاستقرار في ليبيا، وعلى رأسها ترحيل المرتزقة الأجانب والذي يعد التحدي الأكبر خلال الفترة المقبلة، موضحا أن القاهرة لن تغيب عن المشهد وستشارك بقوة في المؤتمرات والحوارات السياسية من أجل تأمين المستقبل الليبي.


انتصار مصري

وأشادت النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ومساعد رئيس حزب حماة الوطن، بإعلان حكومة الوفاق الليبية، والمستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، الالتزام بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات العسكرية في عموم الأراضي الليبية، والعمل على وضع ترتيبات متفق عليها حول الاستئناف الشامل لعمليات إنتاج وتصدير النفط وإدارة عوائده لصالح جميع الليبيين، وطي صفحة الصراع والانقسام عبر مسيرة سلمية للوصول إلى تسوية متكاملة للأزمة الليبية.


وأضافت "درويش" إن هذا الإعلان هو انتصار لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة المصرية التى طرحتها خلال مبادرة إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية بدون سلاح، لافتة إلى أن هذا الإعلان يؤكد دور مصر الإقليمي فى حل القضايا الإقليمية التى تواجه أي دولة عربية أو إفريقية ومساندة شعوبها دون التدخل فى شئون بلادهم.


وطالبت مساعد رئيس حزب حماة الوطن، جميع الفئات داخل ليبيا وخارجها بتضافر الجهود والعمل على إيجاد حلول سريعة لإنقاذ الدولة والشعب الليبي.