الأحد 25 اغسطس 2024

بيلاروسيا: المعارضة تيخانوفسكايا تعلن عدم ترشحها للرئاسة في حال أجريت انتخابات جديدة

عرب وعالم22-8-2020 | 20:08

أعلنت المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا اليوم السبت عدم ترشحها لرئاسة البلاد في حال تم إجراء انتخابات جديدة. وتزعمت السياسية الشابة أكبر تحد أمام رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو الذي يحكم البلاد بقبضة من حديد منذ 26 عاما، يوم خاضت انتخابات الرئاسة المتنازع عليها تحت لواء المعارضة، ثم فرت بعدها إلى ليتوانيا المجاورة.


وفرنس 24 - صرحت السياسية المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا أمس الجمعة خلال لقاء تلفزيوني، عندما سئلت إن كانت تعتزم هي أو زوجها، وهو مدون مشهور، خوض الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا في حال أعيد التصويت: "لا اعتزم ترشيح نفسي".


وقالت وهي مدرسة لغة إنجليزية سابقة عمرها 37 عاما، إن إطلاق سراح السجناء أحد مطالب المحتجين، وكذلك "إجراء انتخابات جديدة نزيهة تسترد العدالة".


وتزعمت أكبر تحد أمام رئيس البلاد ألكسندر لوكاشينكو الممسك بزمام السلطة منذ 26 عاما، وفرت إلى ليتوانيا المجاورة بعدما خاضت انتخابات الرئاسة المتنازع عليها تحت لواء المعارضة في وجه الرئيس يوم التاسع من أغسطس. وأعلنت السلطات الانتخابية الرئيس فائزا بالتصويت.


وذاع صيتها بعدما تقدمت لتأخذ مكان زوجها في الحملة الانتخابية عقب سجنه في مايو واندلعت احتجاجات ضد الرئيس تتهمه بتزوير الانتخابات وهو ما ينفيه.