الأربعاء 15 مايو 2024

خبير اتصالات: الدولة تستهدف التوسع في الخدمات الإلكترونية بكل القطاعات للتيسير على المواطنين

أخبار24-8-2020 | 19:52

قال مالك صابر، خبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الدولة المصرية تولي اهتماما كبيرا بمنظومة التحول الرقمي في كل القطاعات الحكومية سواء التعليم أو الصحة أو القضاء والمرور وغيرها، عبر تقديم كل الخدمات عبر الإنترنت، مضيفا إن عملية استخراج وتجديد التراخيص على سبيل المثال يمكن إتمامها عبر الموقع الإلكتروني لإدارة المرور.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الأمر نفسه ينطبق على السجل المدني عبر التوسع في تقديم خدمات تجديد بطاقات الرقم القومي وغيرها من الأوراق الشخصية إلكترونيا، للحد من التزاحم وطول فترة الانتظار وغيرها، مضيفا إنه في قطاع الكهرباء نفذت المرحلة الأولى من مشروع التحول الرقمي عبر العداد الجديد لتسجيل القراءات إلكترونيا.


وأكد أن هذا أيضا يسهم في حل مشكلات عديدة مثل غياب المحصل عن القراءة أو تراكم قراءات العداد أو عدم دفع الفواتير لعدة أشهر، حيث يتم قطع الخدمة إلكترونيا إذا تجاوز المشترك فترة السماح للسداد، مضيفا إن التحول الرقمي يلعب دورا بارزا في مكافحة الفساد، وهو أمر بدأته الدولة عبر التوسع في الدفع الإلكتروني عبر بطاقات الائتمان.


وأشار إلى أن نظام الورق في الخدمات يسمح بالتلاعب والتعديل أما النظام الإلكتروني فمن الصعب تغييره، فبالتالي التعديل عليه لن يكون سهلا ما يقلل فرص الفساد.

    Dr.Radwa
    Egypt Air