الأحد 2 يونيو 2024

وزيرة البيئة تنفي زيادة رسوم التخييم بالمحميات الطبيعية.. وتؤكد: بـ 50 جنيها فقط

محافظات25-8-2020 | 16:30

شددت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على عدم زيادة رسوم التخييم بالمحميات الطبيعية بالمنطقة المركزية ومحميات سيناء والبحر الأحمر، قائلة "إن وزارة البيئة لم تقم بتغيير قيمة رسوم التخييم بالمحميات منذ سنوات، والقيم المعمول بها صادر بها قرار من السلطة المختصة منذ عام 2017 وهي 50 جنيها للفرد المصري فقط لا غير".


جاء ذلك رداً على ما تم نشره على أحد المواقع الإلكترونية أمس الاثنين  من أخبار غير صحيحة حول قيام وزارة البيئة بمضاعفة قيمة رسوم التخييم بالمحميات الطبيعية بالمنطقة المركزية ومحميات سيناء والبحر الأحمر.


وأكدت وزيرة البيئة أن ما تم نشره حول زيادة رسوم التخييم وتداوله ببعض المواقع غير صحيح ويخالف الحقيقة، خاصة فيما تم نشره حول قيام الوزارة بفرض رسوم على أعمال البحث العلمي داخل المحميات، موضحة أن أعمال البحث العلمي التي تقوم بها المراكز البحثية المتخصصة يتم دخولها دون مقابل بناء على الطلبات التي تقدم من تلك الجهات للوزارة، منوهة بأن وزارة البيئة تقوم بتقديم الدعم المادي لتلك الجهات من خلال برتوكولات تعاون أو الدعم اللوجيستي خلال إجراء تلك الدراسات.


ولفتت إلى أن ما تم نشره من تصريحات من قبل الشركات السياحية حول أنها تقوم بتنظيم برامج بحثية أو علمية داخل المحميات، ليست صحيحة لعدم اختصاصها بممارسة هذا النشاط.


وأشارت إلى دعم الوزارة لقطاع السياحة بقيمة 50% لمحميات جنوب سيناء والبحر الأحمر، والتي يعمل بها عدد كبير من الشركات السياحية، وذلك تشجيعا للسياحة البيئية.. مضيفة "أما المحميات المركزية، فبالرغم من قرار مجلس إدارة جهاز شئون البيئة في فبراير الماضي بزيادة رسوم دخول المحميات الطبيعية في المنطقة المركزية بقدر بسيط في إطار الحفاظ على الموارد الطبيعية، إلا انها قررت تأجيل تنفيذ هذا القرار نظرا للظروف الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد التي تمر بها البلاد ودعما لقطاع السياحة والمواطنين".


وبينت وزيرة البيئة أن ما تم عرضه من الشركات السياحية على الوزارة هو إقامة فعاليات، وهي أنشطة تجارية مسموح بها، ولم تقر الوزارة زيادة في رسومها.. موجهة جهاز شئون البيئة باتخاذ إجراءات جديدة في هذا الصدد، منها أن تتقدم الشركات السياحية بطلباتها لإقامة الأنشطة والفعاليات لقطاع حماية الطبيعة بجهاز شئون البيئة، لافتة إلى أنه سيتم دراسة الطلبات المقدمة من كل شركة على حدى، على أن يتم الرد عليها خلال أسبوع وألا يزيد عدد المجموعات الممارسة للنشاط عن 45 فردا تنفيذا لقرارات رئيس الوزراء فيما يخص الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.


كما وجهت وزيرة البيئة بعرض الطلبات على اللجنة الفنية العليا المنوط بها دراسة القيم الحالية وتقديم تقرير مفصل عنها، مؤكدة أن الوزارة تسعى لضمان استمتاع المواطنين بالمحميات الطبيعية مع الحفاظ على مواردها الطبيعية.

كما نوهت باتخاذ وزارة البيئة خلال الفترة الماضية عدة إجراءات لتعافى قطاع السياحة.. وأهابت بوسائل الإعلام تحري الدقة فيما يتم نشره من معلومات، واستعدادها الكامل للرد على جميع المعنيين في جميع الحالات.