السبت 18 مايو 2024

أستاذ علاقات دولية: العراق تعول على مصر والإردن لدعمها في الأمن والاقتصاد وإعادة الإعمار

أخبار25-8-2020 | 23:04

قال الدكتور رائد العزاوي، أستاذ العلاقات الدولية، إن القمة الثلاثية المصرية العراقية الإردنية في عمان، جاءت لاستكمال الدور المصري الإردني في بغداد.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إن مصر تولي دعما كبيرا لاستعادة العراق في الصف العربي وذلك منذ 2014 بعد إعلان الرئيس السيسي أن حرب بغداد على داعش هي حربنا جميعا، مشيرا إلى أن هناك ترحيبا كبيرا على المستوى الشعبي في الدول الثلاث بعودة العلاقات على المستوى الاقتصادي والسياسي والاجتماعي.


وعن عودة العلاقات السياسية لفت العزاوي إلى أن هناك جهودا كبيرة لمساعدة العراق في التصدي للخطر التركي والبعد عن المحور الإيراني عبر سلسلة طويلة من الاجراءات على رأسها الطاقة الكهربائية والاستفادة من الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن مصر ساعدت العراق في بناء 4 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية.


وتابع العزاوي، أن هناك جهودا لبناء أنبوب لتمرير الغاز إلى الأردن مرورا إلى خليج العقبة بحيث تستفيد مصر أيضا، مشيرا إلى أن العراق تبيع  لمصر ما يعادل 12 مليون برميل بترول بتسهيلات في السداد.


وكشف أستاذ العلاقات الدولية العراقي، أن الدول الثلاث تسعى إلى إنشاء شركة مصرية أردنية عراقية لاستخراج وتصدير النفط الخام، مؤكدا أن بغداد تعول كذلك على مصر في تدريب قوات الأمن العراقية في أكاديمية الشرطة.


وشدد العزاوي على أن هناك نية عراقية لجذب 130 ألف عامل مصري ومنتظر زيادتهم إلى 500 ألف عامل لإعادة إعمار العراق، مشيرا إلى أن العراق يعتمد على مصر والإردن في دعم استقرار الأمن في العراق، وكذلك دعم الديمقراطية عبر إجراء انتخابات مبكرة في العام المقبل.

    الاكثر قراءة