الأحد 30 يونيو 2024

نائب وزير الخارجية الأسبق: القمة الثلاثية جائت لتعزيز التعاون في الملفات الدولية والإقليمية

أخبار25-8-2020 | 19:47

قال نائب وزير الخارجية الأسبق السفير علي الحفني، إن القمة الثلاثية "مصر -العراق- الأردن" تُعد الثالثة في عامين، مشيرا إلى أن الدول الثلاث في حاجة لإنشاء تلك الآلية لتنفيذ ما يتفق عليه من العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.


وأضاف الحفني، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن الثلاث الدول تعمل من أجل تعزيز التعاون في الملفات الدولية والإقليمية، مشيرًا إلى أن تم التركيز على عدد من الملفات التعاونية في الطاقة والبنية التحتية وإعادة الإعمار والتعاون التجاري، والذي حقق طفرات كبيرة حاليًا وخلال الفترة المقبلة.



وأوضح الحفني أن القمة ناقشت عددًا من الملفات الهامة ومدى تأثيرها على المنطقة، ومن أبرزها: "الانتخابات الأمريكية والانتخابات الإسرائيلية وتأثيرها على القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الدول الثلاث ترحب بأي جهد لحل النزاع وإقامة حل الدولتين.



وكشف الحفني، أن الوضع اللبناني والسوري يُشكل أهمية كبرى للدول الثلاث، وكذلك الأزمة الليبية وما تواجهه مصر ودول الجوار من استمرار الأزمة، مشيرًا إلى أن الدول الثلاث عملوا على زيادة التعاون الأمني.



وأكد نائب وزير الخارجية الأسبق أن هناك رغبة من مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي لتحقيق تقارب كبير مع الخليج والدول العربية، مشيرًا إلى أن هناك رغبة حقيقية لتشكيل تكتل عربي قوي لتصدي للتدخلات التركية في سوريا والعراق.

    الاكثر قراءة