الأربعاء 15 مايو 2024

دبلوماسى: قمة "مصر والأردن والعراق" إضافة جديدة لتقوية العلاقات بين الدول الثلاث

اقتصاد26-8-2020 | 14:31

أكد السفير جمال بيومى نائب وزير الخارجية الأسبق عمق العلاقات بين الأردن ومصر والعراق على جميع المستويات لافتا إلى أن القمة تعتبر إضافة جديدة لتقوية العلاقات بين الدول الثلاث .


وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" إن القمة الثلاثية بين قادة مصر والأردن والعراق تهدف لتأسيس مرحلة جديدة من التكامل الاستراتيجي في كافة المجالات لافتا إلى أن العلاقة بين مصر والأردن علاقة خاصة جدا فهناك اتفاقيات بين الدولتين لتعميق الجوانب الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين ، كما أن مصر والأردن هما الدولتان الوحيدتين اللتين عقدتا اتفاقية سلام مع اسرائيل لحل المشكلة الفلسطينية وفرض مسيرة السلام بالإضافة الى أن الدولتين عضوان في منطقة التجارة الحرة العربية، وكذلك مصر والأردن وتونس والمغرب أعضاء في اتفاقية أغادير لتحرير التجارة .


وأوضح "بيومى "أن هناك جالية مصرية كبيرة في الأردن تعمل وتساهم في النهضة الاقتصادية الأردنية ، موضحا أنه  في نهاية فترة الثمانينات تم إنشاء مجلس التعاون العربي بين مصر والأردن والعراق .


وأشار إلى أن أغلب ما تستورده مصر من خارج العالم العربي، مؤكدا ضرورة التفكير في كيفية تبادل الإستثمارات والسلع حتى تنشط حركة التبادل التجاري بين الدول العربية  .