الخميس 27 يونيو 2024

عضو «اقتصادية النواب»: «القمة الثلاثية» نواة لتدشين تعاون اقتصادي عربي يخدم المنطقة

أخبار26-8-2020 | 18:59

قال النائب مدحت الشريف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن اجتماع القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق يعد من أهم الاجتماعات التي عقدت خلال الفترة الأخيرة، نظرا لكم التحديات والتهديدات التي تواجه الدول العربية في منطقة الشرق الأوسط.


وأضاف الشريف في تصريح لـ«الهلال اليوم»، إن ملف التعاون الاقتصادي كان من أهم الملفات التي طرحت على مائدة المحادثات بين زعماء الدول الثلاث من أجل تدشين تكتل اقتصادي قوي، وإنشاء مناطق صناعية وتجارية مشتركة تعود بالفائدة على الدول الثلاث.


وأشار الشريف إلى أن مصر تغلبت على مشكلة الطاقة لديها، وأصبح لديها فائض 20 % من حجم الطاقة، وبالتالي يمكن أن تعود بالفائدة على الأردن والعراق.


وأردف، كذلك يحتاج العراق في الوقت الحالي إلى شركات للتشييد والبناء من أجل إعادة إعمارها من خلال الاستعانة بالعمالة والخبرات المصرية في هذا المجال.


وألمح أن القمة الثلاثية من شأنها أن تعود بالفائدة على مصر من خلال جذب استثمارات جديدة من الدولتين الشقيقتين، لافتا إلى أن التعاون لن يقتصر على مجالات الكهرباء والطاقة فقط، وإنما من الممكن أن يمتد إلى قطاعات الزراعة والصناعة، بجانب العمل على وضع خطوات جادة بجدول زمني لتحقيق منطقة تجارة حرة بين الدول الثلاث، وإقامة سوق عربية مشتركة، وتقديم حوافز وتسهيلات للمستثمرين في الدول الثلاث.


وأكد الشريف أن طرح إنشاء منطقة اقتصادية مشتركة أمر في غاية الأهمية لما له من مردود إيجابي على الجميع حال التمكن من تحقيقه على أرض الواقع، وما يترتب عليه من التوسع في إقامة سوق عربية مشتركة، وهو الحلم الذى طالما سعت له الدول العربية خلال عقود، ولكن كان يتم إجهاضه في النهاية بسبب مؤامرات وأجندات من مصلحتها عدم قيامه.


وشدد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن الوضع يختلف خلال الوقت الراهن بسبب وجود قيادة واعية وملمة بما يجري، مثل الرئيس السيسي الذي يحمل على عاتقه هموم وآمال وتطلعات المنطقة العربية، موضحا أن نجاح التكتل الثلاثي العربي يمثل نواة لقيام تعاون اقتصادي عربي يخدم المنطقة والشعب العربي.