الخميس 27 يونيو 2024

القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق.. ودبلوماسيون: إضافة جديدة لتقوية العلاقات.. وجود مصالح مشتركة يستلزم تعميق تبادل خبرات وإرساء أسس للتكامل

تحقيقات26-8-2020 | 19:22

أجمع دبلوماسيون على عمق وقدم العلاقات بين مصر والأردن والعراق، لافتين الى أن الفترة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في مختلف المجالات بين الدول الثلاث، خاصة خاصة فيما يتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلا عن جهود مكافحة الإرهاب.



وعقدت أمس الثلاثاء، قمة ثلاثية بالعاصمة الأردنية عمان بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعاهل المملكة الأردنية الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي.



وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن القمة تناولت سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنيةً في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.


كما تناول الزعماء الثلاثة أوجه تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.


وقد أكد الرئيس السيسي خلال القمة على استعداد مصر لتقديم تجربتها وخبرتها في كافة المجالات لأشقائها في الأردن والعراق وكذلك اقامة مشروعات تنموية مشتركة محددة يتم تنفيذها وفق جدول زمنى محكم يكون لها مردودا مباشرا وسريعا على عملية التنمية والحياة المعيشية للمواطنين، وذلك بالإضافة إلى تعزيز مسارات التعاون السياسي والأمني.


وأضاف المتحدث الرسمي، أن القمة تطرقت إلى أبرز القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أكد الرئيس السيسي، على أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات التي تهدد الاستقرار والأمن في المنطقة.


كما تناولت القمة تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد القادة الثلاث دعم الشعب الفلسطيني للحصول على كامل حقوقه المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.


كما تناولت القمة مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، حيث أكد القادة الثلاث تكثيف التنسيق المتبادل خلال الفترة المقبلة في هذا الإطار للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة في إطار الحفاظ على وحدة واستقلال الدول العربية وسلامتها الإقليمية، بما يسهم في إنهاء المعاناة الإنسانية الهائلة التي مرت بها هذه الشعوب خلال السنوات الماضية.


تقوية العلاقات:

وأكد السفير جمال بيومى نائب وزير الخارجية الأسبق عمق العلاقات بين الأردن ومصر والعراق على جميع المستويات لافتا إلى أن القمة تعتبر إضافة جديدة لتقوية العلاقات بين الدول الثلاث .


وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" إن القمة الثلاثية بين قادة مصر والأردن والعراق تهدف لتأسيس مرحلة جديدة من التكامل الاستراتيجي في كافة المجالات لافتا إلى أن العلاقة بين مصر والأردن علاقة خاصة جدا فهناك اتفاقيات بين الدولتين لتعميق الجوانب الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين ، كما أن مصر والأردن هما الدولتان الوحيدتين اللتين عقدتا اتفاقية سلام مع اسرائيل لحل المشكلة الفلسطينية وفرض مسيرة السلام بالإضافة الى أن الدولتين عضوان في منطقة التجارة الحرة العربية، وكذلك مصر والأردن وتونس والمغرب أعضاء في اتفاقية أغادير لتحرير التجارة .


وأوضح "بيومى "أن هناك جالية مصرية كبيرة في الأردن تعمل وتساهم في النهضة الاقتصادية الأردنية ، موضحا أنه  في نهاية فترة الثمانينات تم إنشاء مجلس التعاون العربي بين مصر والأردن والعراق .


وأشار إلى أن أغلب ما تستورده مصر من خارج العالم العربي، مؤكدا ضرورة التفكير في كيفية تبادل الإستثمارات والسلع حتى تنشط حركة التبادل التجاري بين الدول العربية  


إرساء أسس جديدة للتكامل:

أكد السفير رخا احمد حسن عضو المجلس المصري لشئون الخارجية أهمية القمة الثلاثية "مصر- الأردن- العراق" والتي ترسى أسسا جديدة للتكامل بين الدول الثلاث خاصة في المجال الاقتصادي فالدول الثلاث لها تجارب اقتصادية ناجحة .


وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم" إن وجود المصالح المشتركة بين مصر والأردن والعراق يستلزم تعميق تبادل الخبرات والزيارات والاتفاقيات الجديدة مشيرا إلى أن فترات الحرب الطويلة في العراق دمرت البنية الأساسية خاصة الكهرباء والبنية التحتية ما يظهر أهمية دخول مصر في تجديد شبكات الكهرباء القائمة بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائي والدخول لما لدى مصر من خبرة في بناء المدن "اقتصادية أو صناعية أو سكنية.


وأوضح وجود بعد اقتصادى وتجارى للقمة لرفع حجم التجارة وإقامة مشروعات اقتصادية بين الدول الثلاث مؤكدا أن حجم التبادل التجارى بين العراق وإيران يتراوح بين 8  إلى 10 مليارات دولار سنويا وبين العراق وتركيا بين 10 إلى 12 مليار دولار، بينما بين العراق ومصر أو السعودية أو الأردن لا يتجاوز المليار دولار، لافتا إلى أن الحكومة العراقية الحالية لديها رغبة قوية في إعادة علاقاتها مع الدول العربية بهدف تخفيف الوجود التركي والإيراني داخل العراق، وبالتالى من الطبيعى أن تتجه العراق إلى فتح آفاق جديدة مع مصر في جميع المجالات .


وأشار " رخا" إلى أن القمة ناقشت القضية الفلسطينية وهو موضوع هام للغاية وزعماء الدول الثلاث أكدوا أن حل الدولتين هو الحل المقبول عربيا ودوليا "دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية " والمبادرة العربية هى المرجعية في ذلك وهو ما أعلنه أمين عام جامعة الدول العربية .