السبت 29 يونيو 2024

286 مليون دولار كلفة إعادة إعمار المباني الأثرية المتضررة من انفجار بيروت

عرب وعالم27-8-2020 | 16:44

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، إن كلفة إعادة إعمار المباني الأثرية المتضررة من انفجار مرفأ بيروت تقدر بحوالي 286 مليون دولار أمريكي.


وقال الرئيس عون، لدى استقباله المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، (يونسكو) أودري أزولاي في قصر بعبدا ببيروت اليوم، إن "40% من البنى التحتية في بيروت تضررت بشكل بالغ".


وأشار إلى أن عدد المباني الاثرية المتضررة بلغ 640 مبنىً، لافتاً إلى ان عدد المناطق التاريخية وذات الطابع الثقافي المتضررة بلغ 8.


وأعرب عن تقديره لـ "تعهد اليونيسكو بقيادة جهود إعادة بناء الثقافة والتراث وتنسيق الاستجابة الدولية، والاهتمام بإعادة تأهيل المدارس المتضررة ودعم قطاع التعليم وتنسيق الجهود وتقديم الدعم التقني والمادي لوزارة التربية لتطوير التعليم عن بعد، وضمان توفر الوسائل التكنولوجية لجميع الطلاب لتحقيق هذه الغاية في ظل كورونا".


وأوضح أن الانفجار"كان ضخماً وبمثابة زلزال والأضرار لحقت بكل القطاعات إضافة إلى مرفأ بيروت والكثير من المباني دمرت، و200 ألف وحدة سكنية تضررت".


وأشار الرئيس عون إلى أن "عدد المؤسسات التعليمية المتضررة بلغ 120 مدرسة، و8 جامعات، و20 مؤسسة تعنى بالتعليم التقني والمهني، وعدد التلاميذ المتأثرين بأضرار المؤسسات التعليمية حوالي 63 ألف طالب".


وقال إن "عدد الوظائف المتأثرة في القطاع التربوي تفوق 6 آلاف".


وأكد الرئيس عون أن " الحاجة كبيرة لدعم المجتمع الدولي لبنان ليس فقط في الشق الإنساني ولكن أيضاً في الشق التنموي"، لافتاً إلى أن " لبنان لن يستطيع أن ينهض دون دعم المجتمع الدولي".


بدورها ، شددت أزولاي "على أهمية المحافظة على التراث التاريخي للمنازل المتضررة والمساهمة في إعادة إعمارها وحمايتها".


وأبدت "الرغبة في التعاون مع المؤسسات الرسمية اللبنانية التي ستتولى إعادة إعمار الأحياء المتضررة".


    الاكثر قراءة