الجمعة 24 مايو 2024

خلال دورته الأولى.. منتدى المرأة العربية يمنح وسام "المرأة النموذج" للمرة الثانية للشيخة فاطمة بنت مبارك.. ويطلق 7 وصايا.. وتكريم 11 سيدة بالأسماء

تحقيقات29-8-2020 | 16:20

كُرمت الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات " بوسام "المرأة النموذج" للمرة الثانية من حملة المرأة العربية، وبمبادرة من آفاق الإسلامية، وبالتعاون مع مؤسسة سيدز للتطوير" وذلك خلال انعقاد منتدى المرأة العربية في دورته الأولى ، يوم أمس الجمعة 28 أغسطس الجاري، بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات بـ "يوم المرأة الإماراتية" تكريما لمسيرة العطاء والإنجاز، التي قادتها ها لتمكين المرأة الإماراتية من الوصول إلى أعلى مستويات التميز والنجاح، وتعزيز مشاركتها في ترسيخ مكانة الإمارات كنموذج يحتذى للنمو والريادة والتطور.

وأنعقد المنتدى والذي أضاء على إنجازات الإماراتية بشكل عام، و"أم الإمارات" الشيخة فاطمة بنت مبارك بشكل خاص، عبر تقنية الاتصال عن بعد بتطبيق "زوم" بحضور شخصيات من دولة الإمارات و الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لتقديم شهادات عن الصورة المشرفة للإماراتية، وكرم المنتدى نخبة من الشخصيات الإماراتية النسائية، تقديرا لدورهن المعطاء في دعم مسيرة التنمية والتطور في الدولة.

حضر المنتدى د. رحاب زين الدين، رئيسة حملة المرأة العربية، رئيسة المنتدى، وهند أبو نصر القصير، رئيسة مجلس إدارة سيدز التطوير والتدريب، مديرة المنتدى، والإعلامية عايدة عبد الحميد ، المنسق العام، وقدمت وقائعه الإعلامية فاطمة الورد، من أبو ظبي للإعلام ، حيث تم عرض تقرير فيلمي حول إنجازات المرأة الإماراتية، وعرض فيديو لشهادات عدد من الضيوف تحدثوا عن دور الشيخة فاطمة بنت مبارك، على الصعيد المحلي والعربي والدولي.

واستعرض المنتدى محاور، على رأسها تمكين المرأة واستشراف المستقبل، والمرأة شريكاً أساسياً في صنع المستقبل، والمرأة العربية تمكين ومكانة لتحقيق ريادتها العالمية. كما يسلط المنتدى الضوء على إنجازات الإماراتية، في ظل تبني القيادة الرشيدة لاستراتيجية دعم المرأة في كل المجالات.

وألقت نورة خليفة السويدي، كلمة قالت فيها : الحضور الكريم يسرني أن أنقل لكم بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، تحيات ها وتهنئتها بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، التي تعد مناسبة ملهِمة تحيي في الأذهان والقلوب دور المرأة في المجتمع، وشراكتها في منظومة التنمية واستئناف الحضارة، فكل عام وأنتن المصباح الذي ينير درب النهضة وريادة الوطن، كل عام وأنتن أكثر تألقاً ونجاحاً.

وفي هذه المناسبة الكريمة نفخر بالدعم السخي الذي تحظى به المرأة الإماراتية من قبل الشيخة فاطمة المثال والداعم الأول لكل امرأة على أرض الوطن بعطائها وريادتها في العمل النسائي والإنساني داخل الإمارات وخارجها، وكما نعتز بنشأتنا في دولة الإمارات التي تعتبر من الدول السباقة في تقدير المرأة، فمنذ قيام الدولة والمرأة تحقق مكاسب تلو المكاسب، مهداة لها من قبل القيادة الرشيدة التي لن تدخر جهداً ووقتاً ومالاً إلا سخرته لخدمة المواطن الإماراتي بشكل عام والمرأة بشكل خاص، فيما أظهرت مؤشرات التنافسية العالمية تطوراً مذهلاً للمرأة في كافة المجالات بجهود دؤوبة ومخلصة ل الشيخة فاطمة، منذ بداية سبعينيات القرن الماضي على توظيف الفرص المتاحة للمرأة وتمكينها في الدولة، حيث عملت على توحيد جهود المرأة في كافة إمارات الدولة في منظومة واحدة وبمظلة واحدة في الاتحاد النسائي العام في 28 أغسطس 1975 ليكون الاتحاد النسائي العام الممثل الرسمي للمرأة.

وبفضل دعم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه الذي آمن بدور المرأة في المجتمع منذ سنوات التأسيس الأولى للدولة، حيث تمكنت المرأة من دعم مسيرة التنمية بشكل فاعل وصولا للتقدم الحضاري الذي نعاصره، فكان النجاح حليفها بكسب ثقة المجتمع يوماً بعد الأخر باستفادتها من مراحل التمكين إلى أن انتقلت لمرحلة القيادة ووضع الإستراتيجيات التنموية الشاملة، حيث أن الإنجازات والنجاحات الكبيرة التي حققتها المرأة في الإمارات ما هي إلا نموذجاً للشراكة الحقيقية لدفع قاطرة التنمية والنماء للدولة لمراتب متقدمة بكافة المجالات والقطاعات، كما ستظل بفضل دعم الشيخة فاطمة في الخمسين عاماً الثانية بإذن الله.

وقد أرست الشيخة فاطمة، القواعد الأساسية لعمل المرأة بتحديث الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة للسنوات 2015 – 2021، وذلك بهدف ريادة المرأة لتكون إطاراً إرشادياً لجميع المؤسسات في وضع الخطط التي توفر للمرأة حياة كريمة وتمكنها من الريادة والمشاركة في كل المجالات العلمية التنموية، كما وجهت ها الاتحاد النسائي العام بتقديم فرصة مميزة للمرأة الإماراتية للاطلاع على تجارب الدول العربية خاصة في فترة الانتخابات، إذ يعتبر مشروع تعزيز دور البرلمانيات منذ عام 2006 أحد أهم مبادرات الاتحاد النسائي العام في هذا المجال، وبفضل جهود "أم الإمارات" التنموية ارتفعت أعداد النساء اللاتي تقلدن مناصب وزارية إلى 9 وزیرات حالية، حيث يدرن ملفات مهمة ومستحدثة مثل العلوم المتقدمة، وشؤون الشباب، وتنمية المجتمع، والثقافة، وشؤون التعليم العام وشؤون التعاون الدولي، والأمن الغذائي والمائي، بالإضافة إلى رفع نسبة تمثيل المرأة في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% في العام الجاري، فضلاً عن اختيار دولة الإمارات المقر الإقليمي للشرطة النسائية العربية من قبل الجمعية العالمية للشرطة النسائية، ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية وحصولها على العضوية العالمية في الجمعية العالمية للشرطة النسائية كأول دولة عربية تنضم لها، ولم تغب الرياضة عن رؤية وعطاء الشيخة فاطمة في رفع مستوى الرياضة.

 

وأوصى منتدى المرأة العربية بما يلي :

1- إبراز دور المرأة الإماراتية والعربية ، المرأة الأم ، المرأة المنتجة ، المرأة في منابر التحصيل العلمي ، المرأة العاملة المشاركة في مختلف مستويات العمل الحكومي والخاص ، المرأة التي استطاعت تجاوز الكثير من التحديات وتحقيق ذاتها، وحجزت مكانها في التميز بين نساء العالم في جميع الأصعدة.

2- أهمية تذليل العقبات التي تقف أمام المرأة العربية و أمام حقها في أخذ الدور الحقيقي كما الرجل، وتعزيز دورها الريادي في ظل التحديات المعاصرة التي تواجهها، و التأكيد على أهمية تعزيز الصورة المشرفة و الدور الإيجابي للمرأة العربية في مختلف المنابر الإعلامية.

3- الوقوف على تجارب إماراتية وعربية حيّة تُوثق لموضوع القيادة والريادة واستشراف المستقبل، وتعميم هذه التجارب للاستفادة منها والاقتداء بها.

4 - أهمية المؤسستين الأسرية والتربوية وتأثيرهما في المرأة وتمكينها في المجتمع ، ومراجعة أدوار المرأة في الجوانب الوظيفية والمهنية سعياً لمزيد من التمكين في المستقبل.

5 - تطوير قدرات الشباب علمياً ومعرفياً وعملياً، وتوعيتهم من مخاطر التفكير السلبي وغرس روح التفاؤل بالمستقبل.

6 - تحفيز ودعم المشاريع النسائية الرائدة في العالم العربي، و إيجاد الخطط الاستراتيجية الكفيلة ببناء هذه المشاريع وتطويرها، و تطوير الترابط وتبادل الخبرات بين النساء العربيات القياديات في ظل الاقتصاد الرقمي.

7 - تعزيز دور أجهزة الإعلام التقليدي والجديد في نشر التوعية والوقاية من مخاطر المخدرات، وكذلك التوعية من مخاطر الألعاب الإلكترونية التي تدعو للعنف وإدمانها لدى أجيال اليوم و ما لذلك من آثار كارثية على الفرد والأسرة والمجتمع.

 

وجاءت أسماء المكرمات كالآتي:

الشيخة عهود بنت راشد المعلا.

الشيخة خلود بنت صقر القاسمي – وكيل الوزارة المساعد لقطاع الرقابة وزارة التربية والتعليم.

الشيخة نورة حميد راشد النعيمي – مدير مركز عجمان X بدائرة البلدية والتخطيط في عجمان

نورة السويدي -الأمين العام لـ"الاتحاد النسائي العام".

د. شيخة عبيد سالم الطنيجي – عضو "المجلس الوطني الاتحادي".

ناعمة عبد الله سعيد الشرهان – عضو "المجلس الوطني الاتحادي".

خولة أحمد الحوسني – مدير إدارة التدريب والتنمية المهنية في وزارة التربية والتعليم.

د. أمل بالهول الفلاسي، مستشار الشؤون المجتمعية بمؤسسة وطني الإمارات.

المحامية / موزه عبيد ربيع الخظر – مؤسس مكتب "موزه الخظر للمحاماة والاستشارات القانونية".

الأستاذة راية خميس محمد المحرزي – رائدة في العمل التطوعي الإنساني.

الأستاذة تميمة محمد النيسر - مدير إدارة الفعاليات والمعارض في مؤسسة وطني الإمارات.