الإثنين 10 يونيو 2024

المجتمع الدولى يبرز دور مصر في حل الأزمة الليبية.. خبراء: جهود القاهرة وراء الوصول للوضع الحالي.. والقيادة السياسية ستنجح في استكمال خارطة السلام

تحقيقات29-8-2020 | 21:54

أكد خبراء في الشأن الليبى على أهمية الجهود التي بذلتها مصر منذ بداية الازمة الليبية، لافتين إلى أن مصر نجحت في التوفيق بين جميع الأطراف المتنازعة ونجحت في وقف إطلاق النار، لذا كان من الطبيعى أن تلجأ  ستيفاني وليامز، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، الى زيارة القاهرة لمناقشة تطورات الأزمة الليبية، وسبل دفع العملية السياسية.


ووصلت ستيفاني وليامز، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، اليوم الجمعة، القاهرة، في زيارة تستغرق عدة أيام، تلتقي خلالها مع عدد من المسئولين المصريين من الجهات المعنية بالشأن الليبي، لمناقشة تطورات الأزمة الليبية، وسبل دفع العملية السياسية هناك.



الجهود المصرية لحل الأزمة:

 

أكد السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن المجتمع الدولى يتطلع بقوة إلى مصر في حل الأزمة الليبية لأن مصر تعتبر رائدة المنطقة والدور الذى لعبته منذ بداية الأزمة الليبية واضح ولولا الجهود التي بذلتها على جميع الأصعدة ما وصلت الأزمة الليبية إلى وضعها الحالي.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ" الهلال اليوم" إن تحقيق الاستقرار في ليبيا يعنى كذلك تحقيق الاستقرار على الخط الحدودي بين البلدين الذى يمتد لأكثر من 1000 كم والذى يمثل عدم الاستقرار فيه تهديدا لأمن مصر من خلال عبور بعض أفراد الجماعات الإرهابية .

 

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي دائما ما يؤكد أنه لا تهاون في ما يمس أمن مصر مع أي طرف لافتا إلى أنه بعد نجاح المساعى المصرية  في وقف إطلاق النار ستستكمل مصر دورها في وضع  خارطة السلام في ليبيا .



استكمال خارطة الطريق:

أكد الدكتور زياد عقل الخبير في الشئون الليبية بمركز الاهرام للدرسات الإستراتيجية ، أن القيادة السياسية ستنجح في استكمال خارطة السلام في ليبيا خاصة بعد نجاح مساعيها في وقف إطلاق النار والتوافق بين جميع الأطراف المتصارعة في ليبيا.

 

وأضاف "عقل" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن الوضع الذي وصلت إليه القضية الليبية كان نتيجة للجهود المضنية التي تبذلها القيادة السياسية المصرية منذ بداية الأزمة، لذا كان  الطبيعى أن تبحث ستيفاني وليامز، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة تطورات الأزمة، وسبل دفع العملية السياسية مع مصر .


وأشار الخبير الاستراتيجي إلى أنه من المتوقع أن تناقش  ستيفاني وليامز أيضا المرحلة الانتقالية والتي سيتم خلالها إجراء الإنتخابات البرلمانية والرئاسية والتي تعتبر أبرز التحديات خلال الفترة المقبلة، مستبعدا أن تلجأ تركيا إلى التلاعب مجددا لإعاقة مشروع السلام بعدما اعلنت عن ترحيبها  بقرار وقف اطلاق النار أمام الرأى العام العالمي وأشادت بالدور المصري .

    الاكثر قراءة