السبت 29 يونيو 2024

أبو الغيط: لدينا 100 مليون شاب عربي ثروة حقيقية للأمة العربية

22-4-2017 | 16:07

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية فـي كلمتة خلال احتفالية يوم "الجامعة العربية "التي تُنظِّمها جامعة الإسكندرية اليوم، أن الجامعةُ العربية، كما أشبهها، مثل المسجد أو الكنيسة التي لا نشعر بوجودها إلا عندما تختفي من حياتنا، فيصير كل شيء مباحًا من دون وازع يمنع، أو رادع يردع.

وأضاف، أن ليس للجامعة قوة عسكرية، ليس لديها طائرات أو دبابات، ولكن في حوزتها سلطانٌ معنوي كبير وثقلٌ أخلاقي لا يُستهان به، مثلها في ذلك مثل المؤسسات التي تحتل مساحات واسعة في المجتمع، ليس بسبب ما تتحكم فيه من عناصر القوة والنفوذ، وإنما بواقع مكانتها وتاريخها والقيمة التي تُجسدها وتُعبر عنها.

وأضاف، أن منظومتنا العربية ليست مثالية، ومازالت هذه المنظومة تفتقد إلى الكثير والكثير، التجارةُ البينية للدول العربية تُمثل 10% فقط من مُجمل تجارتها الخارجية، إنها نسبة مخجلة بالنظر إلى منطقة تمتلك كافة المُقومات المطلوبة للتكامل الاقتصادي.

وأشار أبو الغيط إلى أن أهم هذا المُقومات لا يتمثل في مصادر الطاقة أو الثروات التي نستخرجها من باطن الأرض، على أهميتها، وإنما في البشر .

وأضاف، لدينا 100 مليون شاب عربي أعمارهم بين 15 و 29 سنة، يمثلون الثروة الحقيقية لهذه الأمة، والمُحرك الأكثر تأثيرا لتقدمها وازدهارها، وما من شك في أن تحفيز طاقات هؤلاء الشباب، يتحقق بصورة أشمل، وبوتيرة أسرع إن جاء في إطار من التكامل الاقتصادي الإقليمي، وبُحيث توظف كل عناصر القوة وكافة مقومات النجاح في الأمة العربية على اتساعها، فيُستفاد من المزايا النسبية في كل دولة على صعيد قومي شامل، ويتم تحويل التضارب والتنافس، إلى تكامل واندماج.