الإثنين 3 يونيو 2024

وزير الرياضة:الرئيس السيسي يقدم كل الدعم لإخراج مونديال يد2021 بشكل يليق بمكانة مصر

رياضة1-9-2020 | 13:02

عقد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، اليوم الثلاثاء، مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل حفل قرعة بطولة العالم لكرة اليد والمقرر إقامتها بمصر يناير2021 في نسختها الـ 27، بحضور المهندس هشام نصر رئيس اللجنة المنظمة وحسين لبيب مدير البطولة وطارق الديب نائب مدير البطولة والدكتور أحمد الشيخ رئيس لجنة الاتصال الحكومى وجميع رؤساء اللجان الفنية المنظمة للبطولة ومسئولي شركتي تذكرتي وبريزنتيشن.

ووجه الدكتور أشرف صبحي الشكر والتقدير للرئيس عبدالفتاح السيسي على تقديم الدعم والتوجيه لإخراج مونديال اليد بشكل يليق بمكانة مصر الدولية والتاريخية، كما وجه الشكر لرئيس الوزراء الذي يترأس اللجنة العليا المنظمة للبطولة وعضوية 18 وزيرا على اهتمامه الكبير بكل تفاصيل الحدث.

واستعرض وزير الشباب والرياضة، آخر المستجدات الخاصة بانتهاء كافة الإنشاءات الخاصة بالصالات المستضيفة للبطولة التي تخطت نسبة الانتهاء منها 88 % بتكاليف 3.2 مليار جنيه ما يؤكد على حجم المشروعات الرياضية المنفذة في عهد الرئيس السيسي وآخرها المنشآت التي تم تطويرها في أمم إفريقيا 2019 التي أبهرت العالم بتنظيمها.

وشدد على ضرورة تطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية والمتابعة اللحظية مع اللجنة الطبية واللجنة المنظمة بدءًا من استقبال بعثات المنتخبات والوفود المرافقة لها والضيوف مروراً بمراسم قرعة مونديال اليد المحدد لها 5 سبتمبر المقبل بالأهرامات حفاظاً على السلامة والصحة في ظل الظروف الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا.

وكشف وزير الشباب والرياضة عن مجموعة من الإجراءات الوقائية التي من المقرر اتباعها في البطولة وفي مقدمتها الكشف الحراري، وارتداء الكمامات، وتجنب الازدحام، والتباعد الاجتماعي، واستخدام مطهرات اليدين، علاوة على إجراءات التعامل مع حالات إيجابية قد تظهر خلال المونديال من خلال التعاون مع وزارة الصحة التي أبدت كامل تعاونها ودعمها لتقديم المساحات الطبية لكل فرد يدخل أرض مصر والأخذ في الحسبان كافة الإجراءات مع المستشفيات بدءا من المطار وركوب الحافلات والرحلات والتدريب في الصالات وكذلك المؤتمرات الصحفية، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد علي إصرار الدولة علي استكمال مسيرة النجاح وتصدير الصورة الإيجابية للعالم.

ودعا وزير الشباب والرياضة إلى ضرورة تكاتف الجميع من أجل تحقيق النجاح المبهر للبطولة وتنظيمها على أفضل مستوى.

وحول خطط الحضور الجماهيري للبطولة قال صبحي : "في الوقت الحالي نناقش هذا الأمر، قد يتواجد الجمهور بنسبة 100%، أو بنسبة 2 إلى 1 بمعنى وجود مقعد خالي بين كل مقعدين ممتلئين".

وأضاف "بطولة كأس العالم لليد 2021 هي الأولى التي تنظم بمشاركة 32 فريقاً، غير أن النسخة الماضية أقيمت في بلدين والقادمة ستنظم في ثلاث دول، مما يضعنا في تحد جديد، وقادرون بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على التحدي وتحقيق المعجزات مثلما حدث في بطولة الأمم الإفريقية 2019 " .

وأردف وزير الرياضة : " كلمة السر في تحقيق النجاح للبطولة يكمن في تكاتف وتعاون الجميع من مؤسسات الدولة والجماهير المصرية والاتحاد الدولي والمصري لليد".

من جانبه ، أشاد المهندس هشام نصر رئيس اتحاد اليد ، بالدور الكبير لوزير الرياضة على تحركاته الدؤوبة لإنهاء كافة الأعمال وفقًا للجداول الزمنية المعلنة من قبل التي تم الاتفاق عليها مع الاتحاد الدولى لليد برئاسة الدكتور حسن مصطفي الذي أشار إلى المجهودات الكبيرة التي تقدمها مصر فى التجهيز للبطولة من خلال الصالات التى يتم الانتهاء من أعمال الإنشاءات بها خلال الفترة القليلة المقبلة التي تعتبر صرحًا كبيرًا لكل الألعاب وليس اليد فقط .

وقال رئيس اتحاد كرة اليد إن دعم الدولة لكرة اليد لما تحققت النتائج والإنجازات الكبيرة التي تحققت خلال العامين الماضيين في بطولة العالم للرجال بألمانيا والتتويج ببطولة العالم للناشئين وبرونزية مونديال الشباب .

وأضاف أن شعارنا "نعم نستطيع " هي الجملة التي كانت الإجابة على السؤال المعتاد في المؤتمرات الدولية بسبب تنظيمنا لأكبر بطولة العالم بمشاركة ٣٢ فريقا للمرة الأولى في تاريخ بطولات العالم.

وأرسل نصر رسالة للإعلاميين بحضور ١٣٤ شخصا فقط لحفل القرعة بما فيهم رؤساء ومندوبي الدول الضيوف وعددهم ٣٢ دولة، موضحا أن نصف هذا العدد سيذهب للضيوف والنصف الأخر للجنة المنظمة والضيوف من مصر والصحفيين والإعلاميين .

ومن جانبه أكد حسين لبيب مدير البطولة أنه تم الانتهاء من التميمة الخاصة بالبطولة والتي تم تصنيعها بأحد الدول الأوروبية، وسيتم الكشف عنها في حفل مراسم القرعة السبت المقبل .

وقال لبيب إن ٣٠ فريقا فقط سيحضر القرعة السبت المقبل انتظارا للمنتخبان الصاعدان من ملحق أمريكا الجنوبية، وأن صالة ستاد القاهرة ستستوعب ٢٢ ألف متفرج كما أن صالة العاصمة الإدارية الجديدة تعد مفخرة لكرة اليد المصرية.

وأضاف أن اختيار مكان سفح الأهرامات للقرعة كان صحيحا نظرا للعمق التاريخي للمكان الذي يعد محل جذب للسياح من مختلف دول العالم، موضحا الاتزام بإجراءات منظمة الصحة العالمية الاحترازية في حفل القرعة الذي لن يتجاوز حضوره ١٣٤ فردا فقط بدلا من ٥٠٠ كما كان مخطط بسبب كورونا .

وتقام البطولة في الفترة من 13 -31 يناير 2021، و ستكون هذه أول نسخة تضم 32 فريقا بدلاً من 24 ،وتقام منافساتها على 4 صالات وهي: صالة ستاد القاهرة، صالة العاصمة الإدارية الجديدة، صالة 6 أكتوبر، صالة برج العرب .