الخميس 26 سبتمبر 2024

أستاذ علم اجتماع: احترام القانون يأتي من تنفيذه مهما بلغت السلطات

أخبار1-9-2020 | 23:52

قال الدكتور محمد عبد الرحمن أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن لغة الإستعلاء على الأخر يُعد أمرًا غير مفهوم داخل المجتمع، فهو عبارة عن توارث للثقافات بين الأجيال من فترة ما قبل عام 1952، كاستعمال بعض الكلمات مثل "باشا – بيه" رغم انتهائها.



وأضاف عبد الرحمن، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم"، أن المصريين لا يحتاجون إلى تغيير ثقافة التعالي واحترام القانون، ولكن لإنفاذ  القانون وتطبيقه، مشيرًا إلى أن هناك العديد من القوانين الموجودة لحماية الموظفين في أماكن عملهم.



وأوضح عبد الرحمن، أن في حالة الضابط والمستشارة، يجب أن تكون هى صورة لإنفاذ القانون وتطبيقه، مشيرًا إلى أن تطبيق القانون على الجميع بشكل متساوي وواحد، ولا يقبل المجاملات، مما سيقضي على فكرة استخدام النفوذ والمناصب.



وأكد عبد الرحمن أن تجاوز القانون والضرب به عرض الحائط من العاملين عليه يُعد أمرًا سيئاً؛ لأنه يجب أن يكون قدوة للآخرين، مشيرا إلى أن احترام القانون يأتي من تنفيذه مهما بلغت السلطات.



وكشف أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس عن البعض من أعداء المجتمع الذين يستغلون هذا الموقف ويصعدون من الأمر على السوشيال ميديا؛ سعيًأ منهم لتشويه صورة الدولة ورجال القانون وضياع هيبة رجل الشرطة في المجتمع.