الإثنين 20 مايو 2024

الرئيس الموريتاني يعلن عن برنامج اقتصادي قيمته 240 مليار أوقية لمواجهة آثار "كورونا"

عرب وعالم2-9-2020 | 23:40

 أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الأربعاء، عن برنامج اقتصادي يزيد تمويله على 240 مليار أوقية موريتانية لمعالجة الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد.


وقال الرئيس الموريتاني، في خطاب بثه التلفزيون الموريتاني مساء اليوم الأربعاء من القصر الرئاسي في نواكشوط، إن جائحة "كورونا" ألقت بظلالها على الاقتصاد، وسعيا إلى معالجة هذه الآثار السلبية والتغلب على تحديات وإكراهات ما بعد الوباء فقد تقرر إطلاق برنامج اقتصادي متكامل بتمويل ذاتي يزيد على 240 مليار أوقية قديمة.


وطالب الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام أن تلعب دورًا كاملاً في الرقابة والمتابعة والتقييم، إسهامًا منها في إرساء القواعد المؤسسية لحكومة قوية وفعالة.


وأضاف الغزواني أن الوباء كشف عن ضعف هيكلي حاد في منظومتنا الاقتصادية، بالإضافة إلى الحاجة الماسة إلى تعزيز دور الدولة، في تنظيم الاقتصاد وتوجيه الاستثمار وتنمية القطاعات الإنتاجية والعمل على تحقيق أعلى مستوى ممكن من الاكتفاء الغذائي الذاتي.


وأشار إلى أن البرنامج الجديد سيمنح فرصة لتحقيق تحول هيكلي عميق في المنظومة الاقتصادية لبلاده بشكل تدريجي من خلال تكثيف الاستثمار العمومي، خاصة في القطاعات الإنتاجية ذات الأولوية، وعبر إنشاء صندوق استراتيجي للاستثمار والعمل على دمج جل الأنشطة الاقتصادية في دائرة التصنيف وتبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين مناخ الأعمال.