السبت 28 سبتمبر 2024

العرابي: تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة يبدأ بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية

أخبار3-9-2020 | 22:26

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن مصر تمتلك مواقف ثابتة ومحددة لحل القضية الفلسطينية تتمثل في قرارات الشرعية الدولية ودفع المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني؛ للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية.


وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القضية الفلسطينية هي الأساس لتحقيق الاستقرار في المنطقة وإنهاء حالات العنف التي تشهدها، فبداية تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة العربية هو إيجاد حل عادل لهذه القضية، مضيفا أن هذا ما تؤكده مصر بشكل مستمر أمام كافة المحافل الدولية.


وأضاف أنه لا بد أن تدرك إسرائيل أن قبولها في المنطقة سيكون كاملا بحل القضية الفلسطينية وتنفيذ المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني، موضحا أن تطبيع علاقات إسرائيل والإمارات يجب ألا ينسي الجانب الإسرائيلي أن هناك محددات خاصة يجب الارتقاء إلى مستواها وأهمها هو القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.


وأشار إلى أهمية تأكيد حقوق الشعب الفلسطيني حتى لا تنسى إسرائيل هذا الأمر، فتطبيع العلاقات هو أمر وارد وقد يكون له انعكاسات إيجابية على المنطقة، وعلى إسرائيل أن تمتلك نفس شجاعة الإمارات وتحاول بدء عملية سلام جدية مع الجانب الفلسطينى.