السبت 15 يونيو 2024

8 محاور للتنمية والاستثمار في مباحثات السيسي وكابيلا اليوم

22-4-2017 | 19:05

انتهى منذ قليل المؤتمر الصحفي المشترك، بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره جوزيف كابيلا، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، والذي عقد على هامش الزيارة التي يجريها الأخير للقاهرة.

وشهدت المباحثات التي جمعت الرئيسين، التركيز على عدد من الملفات مهمة، يمكن إيجازها في المحاور الـ8 التالية:  

تعزيز التعاون المشترك

أوضح الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الصحفي، أن المباحثات التي جرت مع الرئيس الكونغولي، شهدت مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك، والتبادل التجاري، ومواصلة مصر تقديم الفني للكونغو، في مختلف المجالات.

دعم القوات المسلحة للجيش الكونغولي

وأشار السيسي، إلى أن مشاركة القوات المصرية، ضمن بعثة الأمم المتحدة، في الكونغو، تهدف إلى تحقيق الاستقرار في هذا البلد الإفريقي المهم؛ بما يدعم جهود المجتمع الدولي المساندة للجيش الكونغولي، فى مواجهة الحركات المسلحة شرق البلاد، وذلك فى إطار موقف مصر الثابت، باحترام سيادة الكونغو الديمقراطية، ورفض التدخل في شؤونها الداخلية.

وضع آليات لمنع استغلال موارد الكونغو

وشدد الرئيس السيسي على أهمية الدعم الدولي للكونغو، ووضع آليات فعالة؛ لوضع حد للاستغلال غير القانوني للمواد الطبيعية، للدولة بما يحفظ حق الشعب هناك.

تعزيز التعاون مع القارة الإفريقية

وتطرق الرئيس السيسي، إلى موقف مصر من التعاون مع مختلف دول القارة، مؤكدا حرص القاهرة على التنسيق مع دول إفريقيا فى مختلف المجالات؛ من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاستقرار، بمختلف دول القارة السمراء، التي تمثل العمق الاستراتيجي للدولة المصرية، على مر العصور.

تفعيل التعاون بين قناة السويس و سد «هنجا»

وناقش الرئيس السيسى، مع الرئيس جوزيف كابيلا سبل الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري، وتشجيع المشروعات المشتركة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وضرورة تفعيل التعاون بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ووكالة تطوير سد «هنجا» الكونغولي، بناء على مذكرة التفاهم الموقعة سابقا في هذا الشأن

إنشاء محطتين للطاقة الشمسية فى كينشاسا

وكشف السيسي، عن تولي مصر تنفيذ مشروعين لإنشاء محطتين للطاقة الشمسية، بالعاصمة كينشاسا، بقدرة 4 ميجاوات، وكذلك مواصلة تقديم الدعم الفني للكونغو، عبر برامج بناء، وتنمية القدرات، التي توفرها الوكالة المصرية للشراكة والتنمية.

إقامة مشروعات مصرية جديدة في الكونغو

من جانبه أشار الرئيس الكونغولي، جوزيف كابيلا، خلال المؤتمر الصحفي، إلى أن مباحثاته  مع الرئيس السيسي، ركزت على أمري تعزيز التعاون بين البلدين، وتأسيس مشروعات مصرية جديدة في بلاده، مشيرا إلى أن أحد أهم الأهداف التى تنشدها دولته، هو تحقيق التنمية، داعيا المستثمرين المصريين.

دعوة السيسي لزيارة الكونغو

ووجه الرئيس جوزيف كابيلا، في ختام المؤتمر، الدعوة للرئيس السيسي، لزيارة الكونغو؛ بهدف دعم وتعزيز العلاقات بشكل أكبر، وهو ما رحب به الرئيس السيسي قائلا: «حريص جدا على تلبية الدعوة في أقرب فرصة».