الأحد 2 يونيو 2024

المصريون بالخارج يدلون بأصواتهم في جولة الإعادة لانتخابات «الشيوخ» 2020

برلمان6-9-2020 | 12:18

انطلقت اليوم عملية تصويت المصريين بالخارج في جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ بدول العالم.


وقالت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض : إن تصويت الناخبين في الخارج سيكون عبر البريد ولمن سبق وأن سجل نفسه فقط خلال الفترة التي أتاحتها الهيئة من 25 وحتى 31 يوليو الماضي سيكون متاحًا عبر موقع الهيئة بطاقات إبداء الرأي وإقرار التصويت في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات Www.elections.eg


وبمجرد إتاحة دخول الناخب على الموقع عليه اختيار خانة تصويت الخارج وادخال رقم التسجيل السري الذي سبق وأن حصل عليه أثناء تسجيل بياناته على الموقع تظهر الأوراق وتكون جاهزة لطباعتها.


وعلى الناخب اختيار عدد من المرشحين المدونة أسماءهم ورموزهم الانتخابية ببطاقة الاقتراع الخاصة بالنظام الفردي بحيث يكون عدد من اختارهم من المرشحين مساوي لعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية التي ينتمي لها الناخب. 


وملء نموذج إقرار التصويت ويوقع عليه من الناخب شخصيا.


يضع الناخب بطاقة الاقتراع داخل مظروف لا يدون عليه أي معلومة أو بيانات من الخارج ثم وضعه داخل مظروف آخر ويرفق معه إقرار التصويت وصور ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي، ووثيقة الإقامة بالدول محل التصويت، ويدون على المظروف الثاني من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها.


ترسل الأوراق للجنة عن طريق البريد المستعجل، وذلك من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بحسب توقيت كل دولة خلال اليوم وغدا.


دولة نيوزلندا، هي أول  الدول التي يبدأ بها تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات، بينما يعد الساحل الغربي للولايات المتحدة آخر الدول.


وفي هذا الصدد جددت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، دعوتها للمصريين بالخارج على التصويت في الانتخابات،  مشددة على أهمية المشاركة، قائلة: 


"هذا الاستحقاق هام جدًا، ومن الضروري مشاركة المصريين به".

هناك تنسيق مستمر بين الوزارة والهيئة الوطنية للانتخابات حول انتخابات مجلس الشيوخ بالخارج

هناك غرفة عمليات بالوزارة تعمل لتلقي أي استفسارات أو شكاوى، متوجهة بالشكر لجميع القائمين عليها للجهود التي يبذلوها.